الأحد 8 Sep / September 2024

أنظمة باتريوت إضافية لكييف.. روسيا تعلن إسقاط 11 طائرة مسيرة أوكرانية

أنظمة باتريوت إضافية لكييف.. روسيا تعلن إسقاط 11 طائرة مسيرة أوكرانية

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول هجوم أوكراني سابق استهدف شبه جزيرة القرم ما أدى إلى تفجير مخزن للذخيرة (الصورة: غيتي)
بينما تتواصل حرب المسيرات بين موسكو وكييف، أعلن زيلينسكي أن بلاده ستحصل من ألمانيا على مزيد من أنظمة الدفاع الجوي من طراز باتريوت.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت ليلًا 9 طائرات أوكرانية مسيّرة بالقرب من شبه جزيرة القرم، بالإضافة إلى 2 أخريين كانتا تحلقان باتجاه العاصمة موسكو.

وقالت الوزارة في بيان: "دُمرت طائرتان مسيّرتان كانتا تحلقان باتجاه مدينة موسكو".

وأضافت: "بالقرب من مدينة سيفاستوبول، أصيبت طائرتان مسيّرتان بأنظمة دفاعية مضادة للطائرات كانت في الخدمة، وتم إخضاع تسع طائرات أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية، وتحطمت في البحر الأسود قبل أن تصل إلى أهدافها".

وأشارت الوزارة إلى عدم ورود معلومات عن وقوع ضحايا أو أضرار في أي من المناطق المعنية.

وكانت موسكو بمنأى عن الهجمات خلال النزاع في أوكرانيا الذي بدأ قبل أكثر من سنة، إلى أن بدأت تستهدف بهجمات في الأشهر الأخيرة.

وتعرضت شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا العام 2014 لسلسلة هجمات خلال النزاع وتكثفت الضربات في الأسابيع الأخيرة.

وأعلنت روسيا السبت، أنها أسقطت مسيّرة فوق البحر قرب سيفاستوبول التي تضم مقر أسطول البحر الأسود الروسي.

في يوليو/ تموز، أدى هجوم بمسيرة أوكرانية في القرم إلى تفجير مخزن للذخيرة، وألحق أضرار بجسر فوق مضيق كيرتش يربط شبه الجزيرة بالبر الروسي الرئيسي.

والشهر الماضي، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن "الحرب" آتية إلى روسيا مع تحول "مراكز وقواعد عسكرية ذات دلالات رمزية" إلى أهداف.

ألمانيا ستزود أوكرانيا بأنظمة باتريوت إضافية

وفي خطابه المسائي أمس الأربعاء، أعلن زيلينسكي أن ألمانيا وأوكرانيا اتفقتا على توريد أنظمة صاروخية إضافية للدفاع الجوي من طراز باتريوت إلى كييف.

وقال زيلينسكي: "هناك أخبار سارة من ألمانيا اليوم، ما اتفقنا عليه بالضبط مع (المستشار الألماني) أولاف شولتس، أنظمة باتريوت إضافية. شكرًا جزيلًا لك يا أولاف، إنها ضرورية للدفاع عن شعبنا ضد الإرهاب الروسي".

وأعلنت برلين في وقت سابق اليوم أنها قررت شحن قاذفتين أخريين من منظومة باتريوت إلى أوكرانيا.

وقال زيلينسكي: "هذا سيقربنا بالتأكيد من إنشاء درع جوي متكامل لأوكرانيا. سيساعد هذا الناس والمدن والقرى".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close