الخميس 19 Sep / September 2024

"أهداف عسكرية مشروعة".. "التحالف" يشن غارات على مطار صنعاء

"أهداف عسكرية مشروعة".. "التحالف" يشن غارات على مطار صنعاء

شارك القصة

يفرض التحالف بقيادة السعودية في اليمن منذ 2016، حظرًا على الحركة الملاحية في مطار صنعاء، باستثناء الرحلات الإنسانية الخاصة بالأمم المتحدة
يفرض التحالف بقيادة السعودية في اليمن منذ 2016، حظرًا على الحركة الملاحية في مطار صنعاء، باستثناء الرحلات الإنسانية الخاصة بالأمم المتحدة (غيتي)
أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن أنه أسقط الحماية عن مواقع محددة بمطار صنعاء بما يتوافق مع القانون ونفذ ضربات دقيقة لأهداف عسكرية "مشروعة".

ذكرت وسائل إعلام رسمية سعودية أن التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن نفذ ضربات جوية على مطار صنعاء الدولي في العاصمة اليمنية التي تسيطر عليها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، بعد أن طالب المدنيين بإخلاء المطار فورًا.

ودعا التحالف العاملين في المنظمات الدولية والإنسانية إلى إخلاء المطار فورًا، مضيفًا أنه اتخذ "إجراءات قانونية للتعامل مع التهديد عملياتيًا".

وقال التحالف إنه أسقط الحماية عن مواقع محددة بمطار صنعاء بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني ونفذ ضربات جوية دقيقة ومحددة لأهداف عسكرية "مشروعة" بمطار صنعاء.

وأكد أن ضربات مطار صنعاء تأتي استجابة للتهديد واستخدام مرافقه لإطلاق هجمات عابرة للحدود.

وكان التحالف قد أعلن أمس الأحد أنه دمر طائرة مسيرة انطلقت من مطار صنعاء الدولي وكانت تستهدف مدنيين في مطار الملك عبد الله في جازان، كاشفًا عن تنفيذ عملية عسكرية في العاصمة لتدمير ورش الطائرات المسيرة ومستودعاتها وغيرها من الأسلحة.

حظر حركة الملاحة

ويفرض التحالف، منذ 2016، حظرًا على الحركة الملاحية في مطار صنعاء، باستثناء الرحلات الإنسانية الخاصة بالأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وعادة ما يشن الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة محملة بمتفجرات وصواريخ باليستية على أهداف جنوبي السعودية، التي تقود التحالف.

وخلال الصراع المستمر منذ 7 سنوات شنت جماعة الحوثي هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على السعودية، ورد التحالف بضربات جوية داخل اليمن.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close