Skip to main content

أوكرانيا تتسلم ذخائر عنقودية.. بايدن: بوتين خسر الحرب

الخميس 13 يوليو 2023

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "خسر الحرب" في أوكرانيا في ظلّ معاناة موسكو من نقص في الموارد ومن مشاكل اقتصادية.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي في هلسنكي بعد محادثات مع قادة دول الشمال: "بوتين خسر الحرب"، مضيفًا: "يستحيل أن يكسب الحرب في أوكرانيا".

بايدن الذي لفت إلى أن أوكرانيا ستنضم إلى حلف شمال الأطلسي، اعتبر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقرر في النهاية أنه ليس من مصلحة روسيا مواصلة الحرب. وأشار إلى أن موسكو لا تستطيع الاستمرار في حربها مع أوكرانيا لسنوات.

وتابع بايدن: "لا أحد يستطيع الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أثناء الحرب" لأن ذلك سيعني اندلاع حرب عالمية ثالثة.

أوكرانيا تسلمت ذخائر عنقودية

 وتعوّل كييف على الدعم الغربي العسكري لصد الهجوم الروسي. وقال متحدث باسم الجيش الأوكراني اليوم الخميس: إن أوكرانيا تسلمت ذخائر عنقودية، وذلك بعد أقل من أسبوع من إعلان الولايات المتحدة أنها سترسل هذا النوع من الذخائر إلى القوات الأوكرانية.

وأكد فاليري شيرشين قائد منطقة تافريا العسكرية بجنوب أوكرانيا تقريرًا لشبكة "سي.إن.إن" ورد فيه أن أوكرانيا تسلمت ذخائر عنقودية من دون أن تستخدمها بعد.

وقال شيرشين للتلفزيون الأوكراني: إن الذخائر العنقودية "في أيدي قواتنا الدفاعية" لكنه لم يخض في تفاصيل.

في المقابل، شدد الرئيس الروسي على أن إرسال أسلحة جديدة لأوكرانيا لن يغير شيئًا في ساحة المعركة ولن يؤدي سوى إلى تصعيد الصراع هناك.

بوتين يرد

وقال بوتين في تعليقات للتلفزيون الرسمي: إن الدبابات التي تقدمها القوى الغربية لأوكرانيا ستكون "هدفًا ذا أولوية" للقوات الروسية التي تقاتل هناك.

وكرر معارضته لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي قائلًا إن ذلك سيهدد أمن روسيا.

وكانت روسيا استعرضت قدرات راجمة الصواريخ الخارقة أوراغان. كما شارك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في أعمال "رابطة دول جنوب شرق آسيا" (آسيان)، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وشدد في كلمته على أن روسيا "ستدافع عن نفسها بأي وسيلة"، مؤكدًا في الوقت نفسه أن أولويتها "هي السلام وليس الأعمال العدائية".

ولفت مراسل "العربي" في موسكو إلى أن التحركات الروسية تسير في أكثر من اتجاه حيث التقى لافروف في جاكرتا وزير الخارجية الصيني والهندي ، كما سيلتقي وزير خارجية سريلنكا ودول أخرى وذلك لتنسيق المواقف والجهود في مواجهة قمة الناتو التي انتهت أمس. 

ولفت مراسلنا إلى أن لافروف اعتبر في تصريحات صحفية أن تزويد أوكرانيا بمقاتلات أف 16 يعدّ تهديدًا وجوديًا لروسيا وهو ما يعيد إلى الأذهان التهديدات الروسية النووية. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة