الخميس 19 Sep / September 2024

تقدم أوكراني جنوبًا.. موسكو تندد بقرار إرسال ذخائر عنقودية لكييف

تقدم أوكراني جنوبًا.. موسكو تندد بقرار إرسال ذخائر عنقودية لكييف

شارك القصة

مراسل "العربي" يستعرض تطورات المعارك على مختلف الجبهات الأوكرانية والتي يدور أشدها في باخموت (الصورة: غيتي)
أقر الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأن التقدم كان أبطأ مما أراده هو وجنرالات الجيش، لكنه قال إن القوات الأوكرانية هي التي أخذت بزمام المبادرة.

كثّفت القوات الأوكرانية جهودها لاستعادة المناطق التي تسيطر عليها روسيا في جنوب شرق البلاد أمس الأحد، حيث أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن قوات بلاده "أخذت بزمام المبادرة" بعد تباطؤ في وقت سابق.

وبحسب رواية روسية، فقد اندلعت معارك عنيفة في مناطق خارج مدينة باخموت الشرقية التي استولت عليها مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة في مايو/ أيار بعد شهور من المعارك. وقال الرئيس الشيشاني رمضان قديروف إن وحدة شيشانية تنتشر في المنطقة.

الهجوم الأوكراني المضاد

وكانت أوكرانيا قد بدأت هجومًا مضادًا، إثر تزويدها بأسلحة غربية متطورة بشكل متزايد بعد أكثر من 500 يوم من الحرب

وحتى الآن، يركز هذا الهجوم على الاستيلاء على مجموعة من القرى في الجنوب الغربي. وقد أشار مراسل "العربي" في كييف إلى أن مدينة باخموت هي مركز القتال حيث تسعى أوكرانيا لتطويقها وتمكنت قواتها من تحقيق نجاحات جزئية في الجبهة الجنوبية من باخموت.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار على تطبيق تيليغرام: "إن القتال العنيف اندلع في منطقتين في الجنوب الشرقي". وأضافت: "نحن نعزز مكاسبنا في تلك المناطق".

وأشارت إلى أن القوات الروسية تدافع عن باخموت، كما سجلت "تقدمًا" على الجانب الجنوبي من المدينة.

القوات الأوكرانية "أخذت زمام المبادرة"

وأجرت محطة تلفزيون إيه.بي.سي الأميركية مقابلة مع زيلينسكي قبل قمة حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع في ليتوانيا، إذ تأمل كييف في تلقي مؤشرات قوية حول عضويتها مستقبلًا في الحلف وكذلك ضمانات أمنية.

وأقر زيلينسكي بأن التقدم كان أبطأ مما أراده هو وجنرالات الجيش، لكنه قال إن القوات الأوكرانية هي التي أخذت بزمام المبادرة. وأضاف: "كلنا نريد أن نفعل ذلك بشكل أسرع لأن كل يوم يعني خسائر جديدة للأوكرانيين. نحن نتقدم. لسنا عالقين".

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أن الجيش تغلب على "بعض الركود" في الأشهر السابقة.

وتركز الاهتمام في الأيام الأخيرة على قرية كليشيفكا التي تقع في المرتفعات جنوبي باخموت.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها صدت التقدم الأوكراني بالقرب من باخموت، حيث أصبح القتال صعبًا "ليس فقط بسبب كثافة النيران والمعارك اليومية، ولكن أيضًا بسبب التضاريس". ويقع خط التماس الفاصل بين قوات البلدين بين اثنين من التلال.

القنابل العنقودية

ويعوّل زيلينسكي على استمرار الدعم العسكري الغربي لبلاده. ومؤخّرًا قررت الولايات المتحدة تزويد كييف بقنابل عنقودية.  

 وقالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة في تعليقات نُشرت في وقت متأخر أمس الأحد عبر منصة تيلغرام، إن البيت الأبيض يعترف فعليًا بارتكاب جرائم حرب بالموافقة على إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا.

وأضافت السفارة: "لفتت تصريحات (المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض) جون كيربي بشأن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية انتباهنا. اعترف المسؤول فعليًا بارتكاب الولايات المتحدة جرائم حرب في الصراع الأوكراني".

وتبادلت كل من روسيا وأوكرانيا الاتهامات باستخدام الذخائر العنقودية بالفعل في الحرب المستمرة منذ 500 يوم والتي بدأت بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close