Skip to main content

انضمام كييف إلى الناتو.. زيلينسكي يحذر من عدم تقديم إطار زمني للعملية

الثلاثاء 11 يوليو 2023

أوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن عدم تقديم إطار زمني لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي خلال قمة الحلف التي تعقد في فيلنيوس اليوم الثلاثاء سيكون أمرًا "عبثيًا".

ودون زيلينسكي باللغة الإنكليزية على تطبيق تيليغرام: "سيكون أمرًا غير مسبوق وعبثيًا إذا لم يتم تحديد إطار زمني سواء لتقديم دعوة (للانضمام إلى الحلف) أو لعضوية أوكرانيا".

كما أشار إلى أن الغموض المستمر حول انضمام أوكرانيا لعضوية حلف شمال الأطلسي من شأنه أن يمد روسيا "بدافع لاستمرار إرهابها". وتابع قائلًا في إشارة إلى أنه سيحضر القمة: "عدم التيقن ضعف. وسأناقش ذلك بكل وضوح خلال القمة".

وبدأ قادة الحلف الثلاثاء قمة في فيلنيوس، على مسافة 35 كلم من الحدود مع بيلاروسيا حليفة روسيا، وغير بعيد من جيب كالينينغراد الروسي الواقع بين بولندا وليتوانيا.

وعلى رغم أن العديد من دول الحلف تؤيد انضمام أوكرانيا الى صفوفه، الا أن الأعضاء يقرّون باستحالة المضي في ذلك ما لم تضع الحرب مع روسيا أوزارها، اذ إن ضمّ كييف الى الحلف الآن يعني فتح المجال أمام نزاع شامل.

"رسالة واضحة وإيجابية"

وتنصّ قوانين الحلف على أن الاعتداء على أي من أعضائه هو اعتداء على جميعهم ويستدعي بالتالي تدخلًا عسكريًا.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الثلاثاء إن قادة الدول الأعضاء سيوجّهون رسالة "واضحة" و"إيجابية" إلى أوكرانيا حول انضمامها.

في المقابل، أكد الكرملين أنه "يتابع من كثب" قمة الحلف، منددًا بـ"طابع قوي مناهض لروسيا" لهذا الاجتماع.

وسبق للرئاسة الروسية أن حذّرت من تبعات "سلبية للغاية" على الأمن الأوروبي في حال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي. وكان هذا الاحتمال من جملة الأسباب التي طرحها الرئيس فلاديمير بوتين لتبرير هجومه العسكري.

كيف علقت موسكو على إمكان انضمام السويد للناتو؟

وبعد موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عرض مسألة دخول السويد إلى الأطلسي أمام مجلس النواب، أكد الكرملين الثلاثاء أن انضمام ستوكهولم إلى الحلف سيكون له "تداعيات سلبية" على أمن روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن هذا القرار سيكون له "تداعيات سلبية، هذا أكيد"، مضيفًا أن روسيا ستتخذ اجراءات "مقررة ومخططًا لها" ردًا على ذلك.

وفي إجابة على سؤال بشأن موافقة أنقرة على هذه الخطوة، اعتبر بيسكوف أن تركيا "عضو في حلف شمال الأطلسي ولديها التزامات خاصة للايفاء بها"، مؤكدًا أن موسكو "تتفهم الوضع بشكل جيد جدًا".

وأقر بيسكوف بوجود "تباينات" بين روسيا وتركيا، مؤكدًا أن البلدين "لا يخفيان ذلك. لكن جزءًا من علاقتنا هو في صالح البلدين... وهذا مهم بما فيه الكفاية" بالنسبة الى الكرملين. وعلى رغم عضويتها في الحلف الأطلسي، أبقت تركيا على علاقة وثيقة مع روسيا في مرحلة ما بعد بدء حربها في أوكرانيا.

وكان ستولتنبرغ أعلن ليل الإثنين، أن أردوغان أسقط تحفظاته عن انضمام السويد، وتعهد بعرض بروتوكول العضوية على البرلمان "في أسرع وقت ممكن" للمصادقة عليه.

وكانت فنلندا والسويد قد تقدمتا بطلب الانضمام إلى الحلف في مايو/ أيار 2022، بعد ثلاثة أشهر فقط من بدء الحرب الروسية على أوكرانيا. وشكلت خطوة البلدين الإسكندينافيين الجارين لروسيا، تحولًا إستراتيجيًا بعد عقود من الحياد وعدم الانحياز العسكري بعد الحرب الباردة.

وبعد مصادقة الحلف على انضمام فنلندا، توعد الكرملين باتخاذ "إجراءات مضادة" حيال إجراء اعتبره "مساسًا بأمننا وبمصالحنا الوطنية".

صواريخ من فرنسا لأوكرانيا

وفي إطار آخر، قال دميتري بيسكوف إن قرار فرنسا تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى خاطئ وسيكون له تداعيات على أوكرانيا.

وأضاف خلال إفادة أن روسيا تحتاج لمعرفة مدى تلك الصواريخ على وجه الدقة. وأعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الثلاثاء، في اليوم الأول من قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أن فرنسا ستسلم أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى طراز "سكالب".

وقال ماكرون لدى وصوله إلى مكان انعقاد الناتو في العاصمة الليتوانية فيلينوس: "قررنا أن نسلم أوكرانيا صواريخ جديدة تتيح (تنفيذ) ضربات في العمق".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة