Skip to main content

إرسال 10 آلاف جندي إضافي إلى حدود بيلاروسيا.. شبح فاغنر يؤرق بولندا

الخميس 10 أغسطس 2023

 كشف وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك اليوم الخميس أن بلاده تعتزم نقل قوات إضافية قوامها نحو عشرة آلاف جندي إلى الحدود مع بيلاروسيا لدعم قوات حرس الحدود.

وأوضح الوزير في مقابلة مع محطة إذاعية أن "نحو عشرة آلاف جندي سيكونون على الحدود، أربعة آلاف سيدعمون مباشرة حرس الحدود وستة آلاف سيكونون ضمن الاحتياط".

وأضاف: "ننقل قوات الجيش قرب الحدود مع بيلاروسيا لردع المعتدي لكي لا يجرؤ على مهاجمتنا"

قلق من مجموعة فاغنر 

وتشعر بولندا بقلق متزايد إزاء منطقة الحدود منذ وصول مئات من مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة إلى بيلاروسيا الشهر الماضي بدعوة من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وكان رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي قد تحدث بداية الشهر الحالي عن وجود معلومات تفيد بأن مرتزقة فاغنر يتحركون في اتجاه ممر سوالكي ليس بعيدًا عن غرودنو في بيلاروسيا، مؤكدًا أن هذه الخطوة جزء من "هجمات هجينة" على بولندا نُفذت من هناك.

هذا في وقت تواصل فيه قوات مينسك مناوراتها العسكرية قرب الحدود هذا الأسبوع، وقال الرئيس لوكاشينكو مرارًا إنه يكبح جماح مقاتلي فاغنر الذين يريدون مهاجمة بولندا.

كما تشهد بولندا زيادة في أعداد المهاجرين القادم معظمهم من الشرق الأوسط وإفريقيا والذين يحاولون عبور الحدود في الأشهر القليلة الماضية.

وقال توماش براغا قائد حرس الحدود في وقت سابق هذا الأسبوع إن 19 ألف شخص حاولوا عبور حدود بولندا مع بيلاروسيا بشكل مخالف للقانون هذا العام ارتفاعًا من 16 ألفًا العام الماضي.

واتهمت بولندا في العامين المنصرمين بيلاروسيا بتجنيد المهاجرين في الدول الفقيرة وإرسالهم عبر الحدود بشكل غير قانوني لزعزعة الاستقرار.

وذكر وكيل وزير الداخلية البولندي أن جميع محاولات المهاجرين الدخول بشكل غير قانوني إلى بولندا في الوقت الراهن تنظمها سلطات بيلاروسيا.

وأضاف: "لو كان هناك حرس حدود حقيقي على الجانب الآخر، لا خدمات لتسهيل التهريب، لم تكن لتحدث حالات العبور هذه في الأصل".

المصادر:
وكالات
شارك القصة