الخميس 12 Sep / September 2024

"قد يتنكرون في صورة مهاجرين".. تزايد مخاوف بولندا من تسلل مقاتلي فاغنر

"قد يتنكرون في صورة مهاجرين".. تزايد مخاوف بولندا من تسلل مقاتلي فاغنر

شارك القصة

فقرة من "الأخيرة تناقش مدى واقعية مخاوف بولندا من انتقال قوات فاغنر لبيلاروسيا (الصورة: أرشيف رويترز)
تحدث رئيس الوزراء البولندي، عن وجود معلومات تفيد بأن مرتزقة فاغنر يتحركون في اتجاه ممر سوالكي ليس بعيدًا عن غرودنو في بيلاروسيا.

تتمركز قوات فاغنر في بيلاروسيا قرب الحدود مع بولندا، على ما تقول هذه الأخيرة، محذرة من محاولة "التسلّل" إليها عبر التنكر في صورة مهاجرين غير نظاميين.

وتحدث رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، عن وجود معلومات تفيد بأن مرتزقة فاغنر يتحركون في اتجاه ممر سوالكي ليس بعيدًا عن غرودنو في بيلاروسيا، مؤكدًا أن هذه الخطوة جزء من "هجمات هجينة" على بولندا نُفذت من بيلاروسيا. 

وأشار إلى أن مرتزقة فاغنر يقتربون أكثر من الحدود، وأنهم أصبحوا قريبين من غرودنو.

وهذه الأخيرة مدينة تقع في غرب بيلاروسيا بالقرب من بولندا، وعلى مقربة من ممر سوالكي، الذي يفصل بين بولندا وليتوانيا فيما يربط المنطقة بمدينة كالينينغراد الروسية المطلّة على بحر البلطيق.

"16 ألف محاولة عبور"

وبحسب ما نقلته عنه "بي بي سي" مورافيتسكي، وقعت 16 ألف محاولة لعبور الحدود مع بيلاروسيا. 

وقال رئيس الوزراء البولندي إن مرتزقة فاغنر "سوف يتنكرون في زي حرس الحدود البيلاروسي ويساعدون المهاجرين غير النظاميين على الوصول إلى الأراضي البولندية وزعزعة استقرار بولندا".

وأضاف: "من المفترض أيضًا أنهم سيحاولون التسلل إلى بولندا متظاهرين بأنهم مهاجرون غير شرعيين، ما يمثل تهديدات إضافية". 

بدوره، لفت وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي إلى أن بلاده وليتوانيا ولاتفيا يمكن أن تقرر بصورة مشتركة إغلاق حدودها مع بيلاروسيا، إذا وقعت حوادث تورطت فيها مجموعة فاغنر على طول حدودها.

وكان زعيم بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو قال لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، إن "مقاتلي فاغنر يطلبون الذهاب غربًا في رحلة إلى وارسو، لكن بالطبع أنا أُبقيهم في وسط بيلاروسيا، كما اتفقنا"، على ما أوردت "سي ان ان".

إلى ذلك، ذكرت وكالة الحدود الأوروبية "فرونتكس" أنها سجلت 2312 عملية عبور حدودية غير نظامية من بيلاروسيا إلى الاتحاد الأوروبي منذ بداية العام. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close