السبت 7 Sep / September 2024

إسرائيل توسع حربها على مستشفيات غزة.. عدد الشهداء يتخطى 10 آلاف

إسرائيل توسع حربها على مستشفيات غزة.. عدد الشهداء يتخطى 10 آلاف

شارك القصة

غزة اليوم
غزة اليوم- غيتي
يرتفع عدد الشهداء في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من شهر وسط تحذيرات المنظمات الدولية والعالمية من انهيار كلي لقطاع الصحة والخدمات.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع المستمر منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 10328 شهيدًا بينهم 4237 طفلًا.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحافي، إنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 21 مجزرة في قطاع غزة، مضيفًا أن 192 من الكوادر الطبية استشهدوا جراء الغارات الإسرائيلية.

وذكر القدرة أن "الاحتلال وسع حربه على مستشفيات قطاع غزة، حيث شهدت الساعات الماضية استهدفًا لـ7 مستشفيات في غزة والشمال، (من ضمنها مجمع الشفاء) راح ضحيتها 13 شهيدا و140 جريحًا".

يأتي ذلك، فيما حذرت الأمم المتحدة من وصول الخدمات في القطاع إلى "نقطة الانهيار"، حيث قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس ليرك اليوم إن الخدمات في قطاع غزة تقترب من "نقطة الانهيار" بدون إمدادات الوقود، مضيفًا أن أيًا من شاحنات الإغاثة التي دخلت القطاع، وعددها 569 حتى الآن لم تحمل وقودًا.

ولفت مارتن غريفيث منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، إلى أنه كان هناك "بعض التقدم" في المفاوضات المتعلقة بالسماح بدخول الوقود إلى قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل، دون الخوض في تفاصيل.

"وضع كارثي"

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير في نفس الإفادة: "يتم إغلاق مزيد ومزيد من المرافق، يتم إغلاق مزيد ومزيد من سبل إنقاذ الحياة"، في إشارة إلى إمدادات الوقود.

وكان ليندماير قد أكد أنّ الوضع الصحي في قطاع غزة بات كارثيًا بسبب العدوان الإسرائيلي، مشددا على أنّ إسرائيل بصفتها جهة محتلة مسؤولة عن تأمين ممر آمن لإدخال المساعدات العاجلة إلى المدنيين في القطاع.

وقال لاندمير في حديث إلى "العربي" من جنيف، إنّ مستشفيات غزة لم تعد قادرة على العمل بسبب نقص الوقود والمواد الطبية الأساسية، ناهيك عن استهداف عشرات الطواقم الطبية ما أدى إلى استشهادهم.

وأضاف أنّ 12 مستشفى على الأقل من أصل 35 توقّفت عن العمل، بينما لا تملك سوى 3 مستشفيات في جنوب القطاع القدرة على إجراء العمليات الجراحية، إضافة إلى توقّف مستشفى الصداقة التركي المتخصّص في معالجة مرضى السرطان عن العمل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة