Skip to main content

"إشارة إيجابية".. اتفاق أوكراني بيلاروسي على تبادل ملحقين عسكريين

الإثنين 14 فبراير 2022

في تطور إيجابي على صعيد ملف الأزمة في أوكرانيا، كشف وزير الدفاع الأوكراني، الإثنين، أنه أجرى مكالمة هاتفية "إيجابية" مع نظيره البيلاروسي وسط مخاوف من غزو روسي لأوكرانيا خصوصًا عبر بيلاروسيا حليفة موسكو.

وقال الوزير الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف: "ناقشنا أجندتنا وحددنا خطواتنا المستقبلية. أرى في المكالمة الهاتفية إشارة إيجابية وخطوة أولى نحو تعاون مثمر"، فيما تجري بيلاروسيا حاليًا تدريبات عسكرية مشتركة مع روسيا قرب الحدود الأوكرانية.

وأضاف وزير الدفاع الأوكراني أنّ نظيره فيكتور خرينين "أكّد لي أنّه لا توجد تهديدات لأوكرانيا من بيلاروسيا".

واتفق الوزيران أيضًا على إرسال الملحقين العسكريين المعتمدين في كلا البلدين لمراقبة تدريبات بعضهما البعض العسكرية كبادرة حسن نية، كما جاء في بيان للوزارة.

وتأتي المكالمة الهاتفية في اليوم الخامس من التدريبات المشتركة بين روسيا وبيلاروسيا والتي تجري على طول الحدود الشمالية لأوكرانيا.

وغذّت المناورات الضخمة التي تشمل دبابات وصواريخ، مخاوف من أن روسيا تستعد لغزو أوكرانيا، وهو ما حذرت واشنطن من أنه قد يحدث "في أي وقت".

الضمانات الأمنية

في السياق نفسه، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين قوله، اليوم الإثنين: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق من حيث المبدأ على ردود وزارة الخارجية على الغرب بشأن الضمانات الأمنية التي تسعى إليها موسكو. وأضافت أن الدبلوماسيين الروس بصدد الانتهاء من نص الردود.

واقترح وزير الخارجية سيرغي لافروف في وقت سابق على بوتين أن تواصل موسكو انتهاج المسار الدبلوماسي في جهودها لانتزاع ضمانات أمنية من الغرب، مع تصاعد التوتر بشأن أوكرانيا.

"نورد ستريم 2"

من جهة أُخرى، أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المستشار الألماني أولاف شولتس خلال اجتماع في كييف الإثنين، أن بلاده تعتبر خط أنابيب الغاز المثير للجدل "نورد ستريم 2" الذي يربط بين روسيا وألمانيا "سلاحًا جيوسياسيًا". وكان "نورد ستريم 2" الذي يتجاوز أوكرانيا مصدر توتر متزايد في علاقات ألمانيا مع كل من واشنطن وكييف.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع شولتس قال زيلينسكي في معرض حديثه عن نورد ستريم 2: "نحن نفهم جيدًا أنه سلاح جيوسياسي".

وأكملت روسيا بناء خط الأنابيب الذي يمرّ تحت بحر البلطيق، لكنّ الهيئات الناظمة الألمانية لم توافق بعد على استخدامه.

وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن من أنه سيجد طريقة "لوضع حد" للمشروع إذا غزت روسيا أوكرانيا.

من جهته قال شولتس: "لا ينبغي لأحد أن يشكك في عزم واستعداد" برلين لمعاقبة روسيا إذا هاجمت جارتها.

وأضاف: "عندها سنتحرك وسنتخذ إجراءات واسعة النطاق سيكون لها تأثير كبير على فرص التنمية الاقتصادية لروسيا".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة