السبت 7 Sep / September 2024

إصابات في غزة.. الاحتلال يقمع مسيرات منددة بالاستيطان في الضفة

إصابات في غزة.. الاحتلال يقمع مسيرات منددة بالاستيطان في الضفة

شارك القصة

تتجدد المسيرات المنددة بالاستيطان الإسرائيلي في الضفة أسبوعيًا
تتجدد المسيرات المنددة بالاستيطان الإسرائيلي في الضفة أسبوعيًا - غيتي
قمعت قوات الاحتلال مسيرات منددة بالاستيطان في بلدات بيت دجن وقريوت وبيتا بمحافظة نابلس، وكفر قدوم شرق قلقيلية.

أُصيب 4 فلسطينيين بجروح وعشرات بحالات اختناق الجمعة، خلال قمع الجيش الإسرائيلي مسيرات أسبوعية منددة بالاستيطان بمناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

وكما كل جمعة، خرجت مسيرات تجاه الأراضي المهددة بالمصادرة لأغراض استيطانية في بلدات بيت دجن وقريوت وبيتا بمحافظة نابلس، وكفر قدوم شرق قلقيلية وعلى الحاجز الشمالي للمدينة شمالي الضفة.

وقام الجيش الإسرائيلي بتفريق تلك المسيرات باستخدام الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لوقوع إصابات.

وفي هذا الإطار، قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، مؤيد شعبان، على هامش مسيرة مركزية في بلدة قريوت: إن "الجيش الإسرائيلي يوفر الحماية للمستوطنين للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية في قريوت وكافة الأراضي الفلسطينية".

وأشار إلى أن "المقاومة الشعبية تنظم المسيرات لصد هجمات المستوطنين وحماية الأرض الفلسطينية".

وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي أطلق في قريوت الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز على البيوت والآمنين لحماية المستوطنين"، وقال: "مستمرون في الدفاع عن الأرض الفلسطينية".

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بإصابة 4 فلسطينيين بالرصاص المعدني، أحدهم في وجهه، إلى جانب العشرات بالاختناق.

إصابات بالرصاص والاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة في قريوت جنوب نابلس
إصابات بالرصاص والاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة في قريوت جنوب نابلس - غيتي

من جانبها، أفادت لجنة المقاومة الشعبية في كفر قدوم شرقي قلقيلية في بيان، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني والغاز السام المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة السلمية الأسبوعية في كفر قدوم، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق".

وفي بيت دجن وبيتا، أصيب عشرات الشبان بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وجرى علاجهم ميدانيًا.

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع الجيش الإسرائيلي الذي يفرق ويلاحق المتظاهرين داخل بلداتهم.

إصابات بالرصاص والاختناق في غزة

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إصابة 5 أشخاص في قمع الاحتلال تظاهرات شرق القطاع، حسبما أورد المركز الفلسطيني للإعلام.

وأفاد المركز أن المصور الصحفي أشرف أبو عمرة أصيب في يده جراء قنبلة غاز أطلقتها قوات الاحتلال، كما أصيب شاب بقنبلة غاز شرق خان يونس جنوب القطاع.

وأفادت "وفا"، بأن جنود الاحتلال المتمركزين داخل مواقعهم وآلياتهم العسكرية المحصنة، أطلقوا الرصاص المعدني، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، صوب عشرات الشبان والفتية الذين يتظاهرون شرق المدينة احتجاجًا على الحصار المفروض على القطاع، واستمرار جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى أن شابًا أصيب بالرصاص المعدني في قدمه، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق.

والأربعاء، استشهد 5 شبان وأصيب 25 آخرون بانفجار عرضي، خلال مسيرة سلمية في مخيم ملكة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وكان مئات الشبان الفلسطينيين تجمعوا قرب السياج الفاصل شرق مدينة غزة، وأشعلوا الإطارات المطاطية، في خضم مهرجان خطابي دعت له الفصائل الفلسطينية بمناسبة ذكرى الانسحاب الإسرائيلي من القطاع عام 2005، وذكرى توقيع اتفاقية "أوسلو" للسلام المرحلي بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close