الأحد 8 Sep / September 2024

5 شهداء في غزة.. مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال شمال الضفة

5 شهداء في غزة.. مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال شمال الضفة

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول ارتفاع حصيلة ضحايا الإنفجار في غزة إلى 5 (الصورة: الأناضول)
نشرت قوات الاحتلال تعزيزات عسكرية في قرى جنوب نابلس، وتحديدًا في بلدتي حوارة وبيتا بعد عملية إطلاق نار أصيب خلالها مستوطنون بجروح طفيفة مساء الثلاثاء.

اندلعت مواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوبي نابلس بالضفة الغربية اليوم الأربعاء، حيث تغلق قوات إسرائيلية البلدة لليوم الثاني.

ونشرت قوات الاحتلال تعزيزات عسكرية في قرى جنوب نابلس، وتحديدًا في بلدتي حوارة وبيتا بعد عملية إطلاق نار أصيب خلالها مستوطنون بجروح طفيفة مساء الثلاثاء.

كما أغلقت قوات الاحتلال الطرق المؤدية إلى عدد من القرى جنوب نابلس بالسواتر الترابية.

وفي سياق متصل، شددت قوات الاحتلال مساء اليوم، من إجراءاتها العسكرية على الحواجز ومفترقات الطرق جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها من حاجز حوارة حتى زعترة، حيث أغلقت الطريق عند دوار عينابوس في حوارة جنوب نابلس للمتجه إلى المدينة.

وأضافت أن قوات الاحتلال انتشرت بشكل مكثف في المنطقة.

وفي غضون ذلك، اندلعت مساء اليوم الأربعاء، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند المدخل الشرقي لقرية تياسير شرق طوباس بالضفة.

وأفادت مصادر محلية بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة عند المدخل الشرقي للقرية، دون التبليغ عن وقوع إصابات.

 5 شهداء في غزة

وفي قطاع غزة، استشهد 5 شبان وأصيب 25 آخرون مساء اليوم الأربعاء بانفجار عرضي، خلال مسيرة سلمية في مخيم ملكة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأكدت وزارة الصحة استشهاد 5 شبان وإصابة 25 آخرين، فيما أكدت مصادر محلية أن من بين الإصابات حالات حرجة.

وكان مئات الشبان الفلسطينيين تجمعوا قرب السياج الفاصل شرق مدينة غزة، وأشعلوا الإطارات المطاطية، في خضم مهرجان خطابي دعت له الفصائل الفلسطينية بمناسبة ذكرى الانسحاب الإسرائيلي من القطاع عام 2005، وذكرى توقيع اتفاقية "أوسلو" للسلام المرحلي بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء: إنه "جرت في الساعات الأخيرة أعمال شغب عنيفة بمشاركة مئات الفلسطينيين بالقرب من السياج الأمني شمال قطاع غزة حيث تم رصد عدة حوادث لتفعيل عبوات ناسفة وإلقاء قنابل يدوية".

وذكر الجيش في بيان: "انتشرت القوات ميدانيًا للتعامل مع أعمال الشغب العنيفة".

وأضاف أنه "تم رصد محاولة لتفعيل عبوة ناسفة نحو قواتنا حيث انفجرت داخل قطاع غزة وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص الذين كانوا بالقرب منها"، مؤكدًا أنه "لم تقع إصابات في صفوف القوات الإسرائيلية"، وفق نص البيان.

من جهتها، نعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية الشهداء، وقالت: "يتحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن كل قطرة دم فلسطينية تسقط خلال مسيرة الدفاع عن القدس والأقصى والأسرى والضفة الغربية المحتلة وضد الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة".

من جانبها، نعت اللجنة الوطنية العليا للحركة الأسيرة الشهداء وتقدمت بالتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى الذين أصيبوا في هذه الفعالية.

وأكدت في بيان صحافي على أن "هذه الدماء الطاهرة ستبقى لعنة تطارد المحتل حتى زواله عن أرضنا وقدسنا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close