الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

إصابات واعتقالات في جنين.. فلسطين: نتنياهو اعترف بارتكاب جرائم ضد شعبنا

إصابات واعتقالات في جنين.. فلسطين: نتنياهو اعترف بارتكاب جرائم ضد شعبنا

شارك القصة

نافذة إخبارية حول المواجهات التي دارت بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية في جنين (الصورة: غيتي- أرشيف)
اندلعت مواجهات مع الاحتلال في مدينة جنين، أسفرت عن 4 إصابات واعتقال آخرين، بينما أدانت الخارجية الفلسطينية تصريحات نتنياهو بشأن مسيرة الأعلام المرتقبة.

اقتحمت قوة إسرائيلية اليوم الثلاثاء مدينة ومخيم جنين شمالي الضفة الغربية، حيث دارت مواجهات أدت إلى إصابة أربعة فلسطينيين بالرصاص.

وقالت وزارة الصحة، إن "أربعة مواطنين أصيبوا برصاص الاحتلال، أحدهم برصاصة في بطنه وتم إدخاله للعمليات في المستشفى، والآخرون في الأطراف"، بحسب وكالة "وفا".

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت منطقة الهدف في المدينة، وحاصرت منزلًا قبل أن تعتقل المواطن وضاح الأسمر ونجليه محمد ومحمود، كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال التي حولت أسطح عدد من المنازل الى نقاط مراقبة عسكرية.

وقبل أيام، شيّع فلسطينيون شابين استشهدا برصاص الاحتلال بعد اقتحام قواته لبلدة قباطية جنوبي جنين، وهما راني وليد أحمد قطنات (25 عامًا) وأحمد جمال عساف (18 عامًا).

دعوات للرباط في الأقصى لإفشال "مسيرة الأعلام"

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال التي نشرت منذ الصباح، وحداتها الخاصة في باحات الأقصى، وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وأضافت، أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسًا تلمودية في منطقة باب الرحمة شرقي المسجد الأقصى.

وفي سياق آخر، تكثفت الدعوات الفلسطينية إلى ضرورة شد الرحال وتعزيز التواجد والرباط في المسجد الأقصى لإفشال "مسيرة الأعلام" الاستيطانية، المزمع تنظيمها بعد غد الخميس.

 إدانة تصريحات نتنياهو 

على مقلب آخر، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الثلاثاء، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستفزازية بشأن مسيرة الأعلام، التي قال إنها ستُنظم وفقًا لمسارها التقليدي. كما أدانت أقواله ودعواته التحريضية التي يطلقها لاغتيال الفلسطينيين.

واعتبرت الوزارة في بيان، أن "أقوال رئيس الوزراء الإسرائيلي وعباراته أشبه ما تكون بمنهج العصابات التي تتعامل مع الأرض الفلسطينية كميدان للتدريب والرماية، ومع المواطنين الفلسطينيين كأهداف مباحة وسهلة للقتل، في اعترافات علنية وصريحة أمام المجتمع الدولي بتورط نتنياهو والمستوى السياسي لدولة الاحتلال في جميع الجرائم التي تُرتكب بحق أبناء شعبنا، عبر إعطاء التعليمات وتسهيلها لقتل الفلسطينيين، وتوفير الحماية السياسية والقانونية لمرتكبي الجرائم".

وقالت الوزارة إن "حكومة الاحتلال الإسرائيلي تتعمد تصعيد الأوضاع في ساحة الصراع بطريقة ممنهجة، وتغلق صفحة من الجرائم لتفتح صفحة أخرى في حرب مفتوحة على شعبنا وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، في عملية تطهير عرقي متواصلة للوجود الفلسطيني خاصة في القدس الشرقية المحتلة".

وأمس الاثنين، قال نتنياهو إن "مسيرة الأعلام الإسرائيلية" المرتقبة الخميس المقبل "ستقام في موعدها وبمسارها وبشروطها"، وفق شريط مسجل نشره على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتنظّم هذه المسيرة سنويًا في ذكرى احتلال القدس الشرقية وفق التقويم العبري، ويحمل خلالها المشاركون العلم الإسرائيلي ويمرون من باب العامود أحد أبواب البلدة القديمة في القدس الشرقية، وعبر البلدة نفسها وصولًا إلى حائط البراق الذي يسميه اليهود "الحائط الغربي".

والأحد، قال نتنياهو في كلمته خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته بعد ساعات من دخول اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة حيز التنفيذ: "قمنا بتغيير المعادلة في غزة، واغتلنا قيادة الجهاد الإسلامي بكاملها"، مضيفًا أن "من يحاول إيذاءنا سيدفع حياته ثمنًا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close