الخميس 12 Sep / September 2024

إصابات واعتقالات واقتحامات.. الإضراب العام يشل الضفة الغربية

إصابات واعتقالات واقتحامات.. الإضراب العام يشل الضفة الغربية

شارك القصة

صعد الجيش الإسرائيلي عمليات الاقتحام في مدن وبلدات الضفة مع بداية الحرب على غزة
صعد الجيش الإسرائيلي عمليات الاقتحام في مدن وبلدات الضفة مع بداية الحرب على غزة- غيتي
واصل الاحتلال اقتحاماته في الضفة الغربية، حيث نفّذ حملة اعتقالات في بلدات ومدن عدة، واستخدم الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

عَمَّ إضراب شامل اليوم الإثنين، كافة مناحي الحياة في الضفة الغربية؛ تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكانت نقابات واتحادات وبنوك وفصائل فلسطينية وشركات، أعلنت الأحد في بيانات منفصلة عن انضمامها للإضراب العام في الضفة الغربية.

وشلت حركة المواصلات في كافة محافظات الضفة الغربية، وأغلقت المؤسسات والبنوك، والمدارس، والوزارات، والمحال التجارية، كما علقت اليوم جلسة التداول في البورصة المحلية، بحسب وكالة "الأناضول".

اقتحامات جديدة للاحتلال

تتواصل الاعتداءات والاقتحامات والاعتقالات التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدن الضفة الغربية وقراها ومخيماتها وسط مواجهات متصاعدة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

فقد تعرَّض شاب فلسطيني لإصابة برصاص قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين في بلدة بيتونيا غربي رام الله. وقد قامت قوات الاحتلال باقتحام البلدة، مما أدى إلى اعتقال اثنين آخرين، وتصاعدت التوترات، حيث أطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص الحي وقنابل الصوت وقنابل الغاز المسيل للدموع.

من جهتها، أفادت مراسلة "العربي"، ريما أبو حمدية، باندلاع اشتباكات بين الشبان الفلسطينيين وقوة من الاحتلال التي اقتحمت مخيم بلاطة. وفي الوقت نفسه، أطلق جنود الاحتلال النار من جبل جرزين باتجاه منازل المواطنين في نابلس، مما أسفر عن إصابة فلسطيني هناك.

اقتحامات متواصلة

وأفادت مراسلة "العربي" بأن قوة من جيش الاحتلال داهمت مقر الجمعية الخيرية الإسلامية في بلدة بيت أولا شمال غرب الخليل، وقامت بمصادرة محتويات وأجهزة خاصة بالجمعية.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" أن القوة المقتحمة صادرت أجهزة الحاسوب ومعدات وملفات الجمعية، وقامت بإغلاق بابها الرئيسي بواسطة اللحام الكهربائي.

أبو حمدية قالت إن اقتحامات القوات الإسرائيلية في الضفة شملت بلدتي دورا وصوريف في محافظة الخليل. وفي الوقت نفسه، واصلت إسرائيل عمليات الاقتحام العسكرية في بيت لحم، حيث اعتقلت شابين، وأصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بحالات الاختناق في بلدة الخضر ببيت لحم نتيجة إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع.

الاستيلاء على الأراضي

كذلك شملت الاقتحامات بلدتي بيرزيت وشقبا ومدينتي رام الله والبيرة، وفقًا لمراسلة العربي، وتحديدًا حي "سطح مرحبا" في البيرة، حيث عمدت القوة المقتحمة الاستيلاء على كاميرات المراقبة فيه، فيما قالت وكالة "وفا" إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقتي "التل" و"البركة" في الضفة، وسط إطلاق قنابل الغاز، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

مراسلة "العربي" أشارت إلى أن اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين المتصاعدة بحق الفلسطينيين، تواصلت في جنوبي نابلس، حيث قام مستوطنون برشق المركبات الفلسطينية بالحجارة.

كذلك قام مستوطنون بالاستيلاء على أراضي فلسطينية في بيت لحم، وهي ليست المرة الأولى هذا الأسبوع، حيث سبق لقوات الاحتلال الاستيلاء على 300 دونم من الأراضي الفلسطينية قبل يومين، وفقًا للمراسلة. 

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يتصاعد التوتر في الضفة الغربية، حيث ينفّذ الاحتلال اقتحامات وحملات اعتقال في مدن وبلدات الضفة. واستشهد أكثر من 266 فلسطينيًا، كما اعتقل 3670 فلسطينيًا في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر، وفق أحدث إحصاء صادر عن المؤسسات المختصة بشؤون الأسرى.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close