Skip to main content

إصابة العشرات بمواجهة الاحتلال.. مسيرات رفض الاستيطان تتجدد في الضفة

الجمعة 23 يونيو 2023

أصيب عشرات الفلسطينيين بينهم 4 بالرصاص خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، تركزت شمالي الضفة الغربية.

وأوضحت جمعية "الهلال الأحمر" الفلسطيني، أن طواقمها "في مدينة قلقيلية تعاملت مع 28 إصابة في مواجهات شهدتها قرية كُفر قدوم شرقي المدينة".

وشرحت في بيان أن "4 من بين الإصابات بالرصاص المطاطي، و22 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع وإصابتان لم يوضح طبيعتهما"، مشيرة إلى "معالجة جميع الإصابات ميدانيًا".

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط بكثافة، ما أدى لإصابة 4 مواطنين عولجوا جميعهم ميدانيًا.

وأشار شتيوي، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية، إلى أن "المئات من أبناء البلدة شاركوا في المسيرة التي انطلقت تنديدًا بجرائم الاحتلال بحق شعبنا في جميع محافظات الوطن".

اقتحام ضاحية ذنابة

وفي نابلس، قالت الجمعية إن طواقمها "تعاملت مع 30 إصابة أغلبها بالاختناق عولجت ميدانيًا، في مواجهات جرت في بلدتي بيت دجن وبيتا شرق وجنوب المدينة".

إلى ذلك، اندلعت، مساء اليوم الجمعة، مواجهات بين شبان فلسيطنيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في ضاحية ذنابة شرق مدينة طولكرم.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال ضاحية ذنابة، وتمركزت قرب مسجد العابدين في الحي الشرقي للضاحية، أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، بلدة عرابة وقريتي فقوعة وجلبون في محافظة جنين .

وقالت مصادر محلية لـ"وفا": إن قوات الاحتلال اقتحمت عرابة وفقوعة وجلبون، ونصبت حاجزًا عسكريًا على مدخل جلبون، حيث أوقفت مركبات المواطنين وفتشتها.

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع جيش الاحتلال الذي يفرق ويلاحق المتظاهرين داخل بلداتهم.

ووفق معطيات حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية (غير حكومية) على موقعها الإلكتروني، فإن "أكثر من 465 ألف مستوطن يعيشون حاليًا في 132 مستوطنة و146 بؤرة استيطان عشوائية على أراضي الضفة الغربية".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة