الأحد 1 Sep / September 2024

إيران تدعو لتوثيق جرائم الحرب.. بوتين يعلّق على مجزرة المعمداني بغزة

إيران تدعو لتوثيق جرائم الحرب.. بوتين يعلّق على مجزرة المعمداني بغزة

شارك القصة

استهدف الاحتلال الإسرائيلي المستشفى المعمداني مخلفًا مئات الشهداء والجرحى - رويترز
استهدف الاحتلال الإسرائيلي مستشفى المعمداني مخلفًا مئات الشهداء والجرحى - رويترز
تواصلت ردود الأفعال حول مجزرة مستشفى المعمداني الذي استهدفه الاحتلال موقعًا مئات الشهداء، حيث دعا وزير خارجية إيران لتوثيق جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل.

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، استهداف مستشفى المعمداني في قطاع غزة بأنه "كارثة مروعة تشير لضرورة إنهاء الصراع عبر المفاوضات".

وقصف الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس المستشفى الأهلي العربي المعمداني ما أدى لاستشهاد نحو 500 شخص، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

وأفاد مراسل "العربي" من تل أبيب بأنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يُحاول التملّص من المسؤولية عن مجزرة مستشفى المعمداني وتحميله لحركة "الجهاد الإسلامي".

استنكار روسي لاستهداف مستشفى المعمداني

وقال بوتين بعد محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين: "بالنسبة للضربة على المستشفى فالمأساة التي حدثت هناك هي واقعة مروعة، مئات قتلوا ومئات أصيبوا فهي بالطبع كارثة".

وتابع قائلًا: "أتمنى حقًا أن يكون ذلك إشارة على ضرورة وقف هذا الصراع في أسرع وقت ممكن. على أي حال، نحتاج لأن نركز على إمكانية بدء بعض الاتصالات والمفاوضات".

وتحدث بوتين يوم الإثنين مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والمصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وقال الرئيس الروسي بعد اتصالاته: "لدي انطباع بأنه ليس هناك من يريد أن يستمر هذا الأمر ولا أن يتطور الصراع ويتفاقم الوضع أكثر".

إيران: لمعاقبة إسرائيل

من جانبه، رأى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، أنه يتعين على الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي معاقبة إسرائيل، وفرض حظر نفطي عليها، بالإضافة إلى طرد السفراء الإسرائيليين.

وينعقد اجتماع عاجل للمنظمة اليوم في مدينة جدة السعودية، لبحث العدوان على قطاع غزة، لا سيما بعد استهداف الاحتلال للمستشفى الذي كان مليئًا بالأطفال والنساء.

وذكر بيان نشرته وزارة الخارجية الإيرانية: "وزير الخارجية يدعو إلى حظر فوري وكامل على إسرائيل من الدول الإسلامية، بما يشمل عقوبات نفطية إضافة إلى طرد السفراء الإسرائيليين إذا كانت هناك علاقات مع النظام الصهيوني".

كما دعا أمير عبد اللهيان إلى تشكيل فريق من محامين مسلمين لتوثيق جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close