الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

استمرار القتال في الخرطوم.. البرهان يبحث مع حاكم دارفور وضع الإقليم

استمرار القتال في الخرطوم.. البرهان يبحث مع حاكم دارفور وضع الإقليم

شارك القصة

سلطان دار المساليت سعد بحر الدين يتحدث في مقابلة خاصة مع "العربي" بشأن تطورات الوضع في دارفور (الصورة: غيتي)
نفذ الجيش عدة ضربات جوية في أم درمان اليوم الأحد غداة إعلان مصادر عسكرية نشر أعداد كبيرة من القوات البرية والأسلحة الثقيلة في مسعى لتعزيز السيطرة على المدينة.

ناقش رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان مع حاكم دارفور (غرب) مني أركو مناوي، اليوم الأحد، حاجة سكان الإقليم "الماسة للمواد الإغاثية والمتعلقة بالإيواء" جراء القتال المتواصل بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال مناوي، عقب الاجتماع الذي عقد في بورتسودان، إن اللقاء بحث "القضايا الإنسانية التي خلفتها الحرب وتأثيراتها السلبية على المواطنين".

وتابع: "مواطنو دارفور بحاجة ماسة للمواد الإغاثية لمساعدتهم على الاستقرار والعيش الكريم"، وفق البيان.

"تنفيذ ملف الترتيبات الأمنية"

وتشهد ولايات دارفور منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" منتصف أبريل/ نيسان الماضي، اشتباكات مسلحة خاصة في مدن نيالا والجنينة وزالنجي والفاشر وكأس وأم دافوق وكتم.

وذكر حاكم إقليم دارفور، وفق البيان، أن اللقاء تطرق أيضًا لـ"سير تنفيذ اتفاق جوبا للسلام في السودان".

ولفت إلى "أهمية تنفيذ الاتفاق على أكمل وجه خاصة فيما يتعلق بملف الترتيبات الأمنية، وذلك لضمان استدامة السلام والاستقرار في السودان".

وكان سعد بحر الدين، سلطان دار المساليت في دارفور قد قال في حوار مع "العربي" إن "أهل الإقليم تضرروا إسوة بكل سكان السودان، وهذا الضرر لا بد أن يُرفع بأي شكل من الأشكال".

وأوضح في حديثه من "الدوحة"، أن السودانيين "يتطلعون لأن تتكفل الدولة بدورها الكامل وأن تحمي أراضيها ومواطنيها وحدودها".

وتمنى سلطان دار المساليت "أن يجرى تحقيق عادل لتقديم المجرمين إلى محاكمة عادلة، ونحن الآن بصدد التواصل مع مؤسسات دولية لنعكس مدى الجرم الكبير الذي وقع على الشعب السوداني وشعب دارفور ومنطقة دار مساليت".

هجمات على قوات الدعم السريع

في غضون ذلك، قال شهود إن الجيش السوداني شن هجومًا ضاريًا على طرق إمداد تستخدمها قوات الدعم السريع شبه العسكرية اليوم الأحد، في الوقت الذي أعلن فيه قائد الجيش رفضه التوصل إلى حل عن طريق التفاوض على ما يبدو.

وتسبب الصراع المستمر منذ 15 أبريل/ نيسان في تدمير السودان وتفاقم الجوع وتدمير البنية التحتية وقتل مئات المدنيين.

ونفذ الجيش عدة ضربات جوية في أم درمان اليوم الأحد غداة إعلان مصادر عسكرية نشر أعداد كبيرة من القوات البرية والأسلحة الثقيلة في مسعى لتعزيز السيطرة على المدينة.

واستمرت الضربات الجوية في جنوب الخرطوم بعد أن قالت جماعة محلية من المتطوعين إن 20 شخصًا قتلوا الليلة الماضية في غارة جوية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close