الأربعاء 4 Sep / September 2024

زيارة نادرة.. وصول قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إلى مدينة بورتسودان

زيارة نادرة.. وصول قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إلى مدينة بورتسودان

شارك القصة

حلقة من برنامج "للخبر بقية" تناقش تحركات عبد الفتاح البرهان خارج مقر القيادة (الصورة: وكالة السودان للأنباء)
تعتبر مدينة بورتسودان إلى الآن بعيدة عن أعمال العنف والقتال الدائر بين طرفي الصراع في السودان.

في أول تنقل نادر له خارج العاصمة الخرطوم منذ بدء الصراع في السودان، وصل قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الأحد إلى مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر في شرق البلاد.

وأفاد بيان صادر عن مجلس السيادة السوداني الذي يترأسه البرهان بأنه "وصل اليوم الأحد إلى مدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر".

وأضاف البيان أن نائب رئيس المجلس السيادي مالك عقار "كان في استقباله بمطار بورتسودان"، المدينة التي تقع بمنأى من أعمال العنف والقتال.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، تدور حرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو. ومنذ ذلك الوقت، يلتزم البرهان مقر قيادة الجيش بوسط العاصمة والذي يتعرض لهجمات عديدة من قوات الدعم السريع.

التجول في قاعدتين بأم درمان

وظهر البرهان الخميس في مقاطع مصورة انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي وهو يتجول في قاعدتين عسكريتين في أم درمان غرب الخرطوم.

أما ميدانيًا، فقد استمرت الاشتباكات والغارات الجوية في العاصمة وضواحيها، بحسب ما أفاد شهود عيان. وقال مصدر طبي في الخرطوم لـ"فرانس برس" الأحد: "قتل خمسة أشخاص من جراء سقوط صواريخ على المنازل".

ومنذ الأحد الماضي، تشن قوات الدعم السريع هجومًا ضاريًا من جبهات عدّة على القاعدة العسكرية الواقعة في منطقة الشجرة في جنوب العاصمة بغرض السيطرة عليها، لكنّها تواجه مقاومة شرسة من الجيش.

وأسفرت الحرب حتى اليوم عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص، وفق منظمة "أكليد" غير الحكومية. لكن الحصيلة الفعلية تبدو أكبر لأن العديد من مناطق البلاد معزولة تمامًا، كما يتعذر دفن الكثير من الجثث المتناثرة في الشوارع، ويرفض الجانبان الإبلاغ عن خسائرهما.

وخلال نحو أربعة أشهر، أُجبر أكثر من 4,6 ملايين شخص على الفرار، وفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) التي أكدت أن "أكثر من 700 طفل ينزح بسبب الحرب في كل ساعة تمر".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
تغطية خاصة
Close