الجمعة 25 أكتوبر / October 2024

استهداف مباشر ومتعمّد.. استشهاد 3 صحافيين في غارة إسرائيلية على حاصبيا

استهداف مباشر ومتعمّد.. استشهاد 3 صحافيين في غارة إسرائيلية على حاصبيا

شارك القصة

استشهد 3 صحافيين لبنانيين وأُصيب آخرون في استهداف إسرائيلي مباشر ومتعمّد في حاصبيا - الأناضول
استشهد 3 صحافيين لبنانيين وأُصيب آخرون في استهداف إسرائيلي مباشر ومتعمّد في حاصبيا - الأناضول
استهدفت غارة إسرائيلية منازل في مدينة حاصبيا يستخدمها الصحافيون العاملون في جنوب لبنان، ما أدى إلى استشهاد مصوّرَين ومهندس بث.

استشهد 3 صحافيين لبنانيين وأُصيب آخرون في استهداف إسرائيلي مباشر ومتعمّد لمقرّ إقامتهم في منطقة حاصبيا جنوبي لبنان، عند قرابة الساعة الثالثة والنصف من فجر اليوم الجمعة.

واستهدفت غارة إسرائيلية مجمعًا سكنيًا مؤلفًا من منازل صغيرة في مدينة حاصبيا، يستخدمها الصحافيون العاملون للمبيت بعد تغطية الحرب الدائرة على جنوب لبنان، ما أدى إلى استشهاد المصوّر في قناة المنار وسام قاسم والمصوّر في قناة الميادين غسان نجار، ومهندس البث في القناة نفسها محمد رضا.

استهداف متعمّد

وأفاد مراسل التلفزيون العربي في حاصبيا رامز القاضي، بأنّ المنازل تسكنها طواقم صحافية أجنبية ولبنانية، وكانت تضمّ 16 صحافيًا.

وأكد مراسلنا أنّ الاستهداف الإسرائيلي هو استهداف مباشر لمقرّ إقامة وعمل الصحافيين وهم نيام، إذ إنّ كل المؤشرات في المجمع السكني تدل على أنّه يضم صحافيين، على غرار السيارات التي تحمل علامة "صحافة".

وبحسب القاضي، فإنّ الصحافيين انتقلوا إلى هذه المساكن في حاصبيا، بعد إنذار إسرائيلي بإخلاء منطقة إبل السقي.

وأضاف أنّ هذه هي المرة الأولى التي تُستهدف فيها حاصبيا منذ بداية الحرب على لبنان.

وأوضح أنّ الدمار لحق بـ 7 مساكن على الأقل وبسيارات النقل المباشر، بينما مُسح بعضها على الأرض.

وهذا الاستهداف ليس الأول للصحافيين في لبنان، ففي 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استشهد الزميل المصوّر عصام عبد الله في استهداف مباشر في علما الشعب، تلاه استهداف مباشر آخر على طيرحرفا في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، ما أدى إلى استشهاد الزميلة فرح عمر والمصوّر ربيع معماري.

غارات متفرقة

وتزامن الاستهداف للصحافيين في حاصبيا مع غارات متفرّقة على مختلف المناطق اللبنانية، حيث شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على معبر المصنع على الحدود اللبنانية - السورية.

كما شنّ الاحتلال سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت ليلًا، بدءًا بمنطقة الشويفات - العمروسية، مرورًا بحارة حريك ومنطقة سانت تيريز، وصولًا إلى محيط برج الراجنة.

وكانت أعنف هذه الغارات في الشويفات - العمروسية، حيث دمّرت مبنيَين وأشعلت حريقًا كبيرًا، بينما غطّت سحب الدخان الأسود المنطقة.

كما أدت غارة استهدفت منطقة سانت تيريز إلى انهيار مبنيَين قرب المجلس الدستوري.

بالعودة إلى الجنوب، استهدف الاحتلال بلدة حبوش ومرتفعات الجبل الرفيع وأطراف بلدة جباع في منطقة إقليم التفاح.

وأغار الطيران على بلدة معركة ما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص نُقلوا الى مستشفيات مدينة صور.

وأغار أيضًا على أطراف بلدات طورا، الشرافيات، المنصوري. البازورية، طيردبا والبرج الشمالي. وليلًا تعرضت بلدات عيتا الشعب ورامية والقوزح لقصف مدفعي فوسفوري.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة