الأحد 8 Sep / September 2024

اعتداء خطير.. منظمة التعاون الإسلامي تحمل إسرائيل مسؤولية اغتيال هنية

اعتداء خطير.. منظمة التعاون الإسلامي تحمل إسرائيل مسؤولية اغتيال هنية

شارك القصة

شكل المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي لجنة من ستة أشخاص لرسم سيناريو الرد الإيراني على اغتيال إسماعيل هنية- الأناضول
شكل المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي لجنة من ستة أشخاص لرسم سيناريو الرد الإيراني على اغتيال إسماعيل هنية- الأناضول
دانت منظمة التعاون الإسلامي اغتيال إسماعيل هنية وحملت إسرائيل المسؤولية الكاملة عنه فيما اعتبرته السعودية انتهاكًا صارخًا لسيادة إيران.

حمّلت منظمة التعاون الإسلامي الأربعاء إسرائيل "المسؤولية الكاملة" عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الأسبوع الماضي في طهران.

وذكرت المنظمة في بيان ختامي بعد اجتماع استثنائي لوزراء خارجيتها أنها "تدين بشدة اغتيال إسماعيل هنية .. وتحمل إسرائيل سلطة الاحتلال غير الشرعي، المسؤولية الكاملة عن هذا الاعتداء الآثم" الذي اعتبرته "اعتداء خطيرًا على سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلامتها الإقليمية وأمنها القومي". 

كما دعا البيان مجلس الأمن إلى "تحمل مسؤولياته إزاء فرض وقف فوري وشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني". 

السعودية تعتبر اغتيال هنية "انتهاكًا صارخًا" لسيادة إيران

من جهتها، ندّدت السعودية بالاغتيال باعتباره "انتهاكًا صارخًا" لسيادة الجمهورية الإسلامية. 

وقال نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبدالكريم الخريجي خلال جلسة وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي إنّ "اغتيال هنية رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق يعد انتهاكًا صارخًا لسيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلامتها الإقليمية وأمنها القومي ... كما يشكل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين". 

وأكد استشعار حكومة بلاده "خطورة الأحداث المتصاعدة في الأراضي الفلسطينية بسبب اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي السافرة وممارساته غير الشرعية ضد الشعب الفلسطيني الشقيق داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها".

كما شدد على أن "حكومة المملكة تدين ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءات على المدنيين، كما ترفض أي اعتداء على سيادة الدول أو تدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة وفقًا للمواثيق الدولية وميثاق منظمة التعاون الإسلامي".

وأعرب عن "قلق المملكة الشديد من تصاعد انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين"، مجددًا "دعوة المملكة للمجتمع الدولي بضرورة التحرك الفاعل للاضطلاع بدوره في تحميل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تلك الجرائم".

لجنة خاصة لرسم سيناريو الرد الإيراني

وتتصاعد المخاوف من تصعيد عسكري واسع النطاق فيما تترقب تل أبيب ردًا إيرانيًا محتملًا بعد اغتيال هنية في طهران فجر الأربعاء. كما توعّد حزب الله بالرد على اغتيال القيادي لديه فؤاد شكر في بيروت الأسبوع الماضي. 

وإذ تشدّد إيران على أن من "حقها القانوني" الرد على إسرائيل، أشار مراسل "التلفزيون العربي" في طهران حازم كلاس إلى أن المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي شكل لجنة من ستة أشخاص في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني لرسم سيناريو الرد الإيراني على الصعيدية العسكري والأمني.

إيراد تدعو الغرب لوقف دعم إسرائيل

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون: "إن كانت أميركا والدول الغربية تريد الحيلولة دون اندلاع الحرب وانتشار التدهور الأمني في المنطقة، ولإثبات مزاعمها، يتعيّن عليها على الفور أن توقف مبيعات السلاح والدعم للكيان الصهيوني".

كما اعتبر أن "الولايات المتحدة والدول الغربية تدعم كيانًا لا يلتزم بأي من القوانين والمواثيق الدولية ولم يتوان عن القيام بأي عمل إجرامي في المنطقة، وللأسف الشديد يدعون الدول التي أصبحت هدفًا لهكذا إجراءات، إلى ضبط النفس".

وأضاف بزشكيان أن إيران "ترى أن تجنب الحرب والعمل على إرساء السلام والأمن الدوليين، يعد جزءًا من مبادئها ال الأساسية، لكنها وفي إطار المعاهدات والقوانين الدولية، لن تسكت أبدًا عن العدوان على مصالحها وأمنها".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close