الأحد 15 Sep / September 2024

اقتحامات واشتباكات.. الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات في الضفة الغربية

اقتحامات واشتباكات.. الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات في الضفة الغربية

شارك القصة

نافذة إخبارية سابقة لـ"العربي" توثّق حجم الدمار الذي خلفه الاحتلال خلال اقتحامه لمخيم "عين شمس" في طولكرم (الصورة: غيتي)
أفاد مراسل "العربي" باندلاع اشتباكات مسلحة في حي البيادر بمدينة جنين بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، وشنت حملة اعتقالات طالت 15 فلسطينيًا على الأقل، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وتركزت الاعتقالات الإسرائيلية في بلدات بيت كاحل وبيت أمر وسعير ودورا بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية. كما اعتقل الاحتلال شبانًا من المزرعة الغربية في مدينة رام الله، وبلدة عزون شرقي قلقيلية، وبلدة بدّو شمال غربي القدس المحتلة.

اقتحام مخيم عقبة جبر بأريحا

ووفقًا لمراسل "العربي"، فإنّ قوة إسرائيلية خاصة داهمت مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا لمطاردة أحد الشبان واعتقاله، مشيرًا إلى وقوع اشتباكات مسلحة مع مقاومين ومواجهات مع دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية ونشره لقناصته.

وأفاد الهلال الأحمر في بيان مقتضب، بأنّ طواقمه تعاملت مع إصابة بالرصاص الحيّ في القدم، وجرى نقلها إلى مستشفى أريحا.

وقال مقاومون في المخيم، إنّ قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت مخيم عقبة جبر، تبعها تعزيزات عسكرية من أكثر من محور، ما أدى لاندلاع مواجهات واشتباكات مع مقاومين وطلبة مدارس.

وأطلق الاحتلال طائرة في سماء المخيم، تزامنًا مع الاقتحام، حيث يسمع أصوات إطلاق نار بين الفينة والأخرى.

من ناحية أخرى، اندلعت اشتباكات مسلحة في حي البيادر بمدينة جنين بين مقاومين وقوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص وقنابل الغاز بكثافة نحو المواطنين ومنازلهم بعد اعتقال أحد الشبان من المدينة، بحسب المراسل.

اعتداءات إسرائيلية جديدة

وشهدت مدن الضفة الغربية أمس الأحد حملة تصعيد إسرائيلية جديدة بعد إقدام قوات الاحتلال على إطلاق الرصاص عند مدخل مخيم العروب شمالي مدينة الخليل، حيث أفادت مصادر طبية فلسطينية بإصابة خمسة شبان بالرصاص الحي في أطرافهم السفلية.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" باعتقال قوات الاحتلال لثلاثة فلسطينيين من بلدة فوريك شرقي مدينة نابلس بعد مداهمة منازل ذويهم والعبث بمحتوياتها، مشيرة كذلك إلى تنفيذ الاحتلال حملة اعتقالات في قرى القدس المحتلة.

وفي جنين، اقتحم مستوطنون مساء الأحد موقع مستوطنة "حومش" المخلاة، قرب بلدة سيلة الظهر جنوبي المدينة الواقعة شمالي الضفة الغربية، بحسب وكالة "وفا"، التي أفادت باقتحام هؤلاء المنطقة بحماية قوات الاحتلال.

لقاء فلسطيني أردني

سياسيًا، نقل بيان للخارجية الأردنية بأنّ الوزير أيمن الصفدي بحث مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ أمس الأحد الجهود المبذولة لوقف التدهور بالأراضي الفلسطينية.

وذكر البيان الأردني أنّ الصفدي والشيخ بحثا "الجهود المبذولة لوقف التدهور الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإيجاد أفق سياسي حقيقي لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل وفق حل الدولتين".

وأكدا على "ضرورة وقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض فرص تحقيق السلام، كما حذرا من "خطورة استمرار غياب تحرك حقيقي لحل الصراع على أساس حل الدولتين".

وتشهد الضفة الغربية منذ شهور، توترًا متصاعدًا مع استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن والقرى الفلسطينية، إضافة إلى تصاعد في التحركات الاستيطانية والاعتداءات التي ينفذها المستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال بحق الأراضي والممتلكات الفلسطينية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close