الأربعاء 11 Sep / September 2024

الآلاف فروا من منازلهم.. استعار حريق غابات في تينيريفي الإسبانية

الآلاف فروا من منازلهم.. استعار حريق غابات في تينيريفي الإسبانية

شارك القصة

مقطع مصور عبر "العربي" للحرائق في جزيرة تينيريفي الإسبانية (الصورة: غيتي)
أفادت خدمات الطوارئ بأن عشر بلدات تضررت حتى الآن من حريق الغابات في جزيرة تينيريفي الإسبانية، رغم إخلاء 11 بلدة في إجراء احترازي.

استعر حريق غابات في جزيرة تينيريفي الإسبانية، مما أجبر الآلاف على الفرار من منازلهم، بعد أن فشلت جهود السيطرة عليه الليلة الماضية (السبت)، بسبب الطقس الحار والجاف والرياح القوية.

وأفادت خدمات الطوارئ في وقت متأخر أمس السبت، بأن عشر بلدات تضررت من الحريق حتى الآن، رغم إخلاء 11 بلدة في إجراء احترازي. ولم تتأثر أي مناطق سياحية رئيسية بالحريق حتى الآن.

وصدرت أوامر بإجلاء السكان أمس السبت، بسبب الأحوال الجوية السيئة خلال الليل.

وفي مؤتمر صحفي الليلة الماضية، وصفت روزا دافيلا رئيسة الحكومة المحلية في تينيريفي الحريق بأنه "مدمر" وقالت إنه تسبب في عمليات إجلاء جديدة.

وبحلول صباح اليوم الأحد، أعلنت السلطات الإقليمية إجلاء 12279 شخصًا لتخفض تقديراتها السابقة بإجلاء 26 ألفًا.

أجبر حريق غابات في جزيرة تينيريفي الإسبانية الآلاف على الفرار من منازلهم
أجبر حريق غابات في جزيرة تينيريفي الإسبانية الآلاف على الفرار من منازلهم - غيتي

والأربعاء، اندلع الحريق في حديقة وطنية جبلية في محيط جبل تيده البركاني، أعلى قمة في إسبانيا.

وإثر ذلك، تضرر أكثر من 20 ألف فدان حتى الآن بسبب الحريق في منطقة محيطها 70 كيلومترًا، لكن المناطق السياحية الشهيرة في تينيريفي لم تتأثر، ويعمل المطاران هناك بشكل طبيعي.

وسبق أن شهدت تينيريفي حرائق أكبر من حيث المساحة المحترقة، لا سيّما في العام 2007، غير أن الأحوال الجوية وتضاريس الجزيرة الإسبانية دفعت رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري فرناندو كلافيخو الخميس إلى القول إنّ الأرخبيل يواجه الحريق "الأكثر تعقيدًا" منذ 40 عامًا.

وفي عام 2022، كانت إسبانيا الدولة الأوروبية الأكثر تضررًا بنحو 500 حريق، وبلغت المساحات المدمرة 300 ألف هكتار، وفقًا لنظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي.

ومنذ مطلع العام، دمّرت الحرائق أكثر من 75 ألف هكتار في إسبانيا التي تعتبر من الدول الأوروبية الأكثر عرضة للتغير المناخي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close