الإثنين 16 Sep / September 2024

الأكثر نشاطًا في العالم.. ثوران بركان كيلاويا للمرة الثالثة هذا العام

الأكثر نشاطًا في العالم.. ثوران بركان كيلاويا للمرة الثالثة هذا العام

شارك القصة

يعد بركان كيلاويا في جزيرة بيغ آيلاند بهاواي واحد من أنشط براكين العالم
يعد بركان كيلاويا في جزيرة بيغ آيلاند بهاواي واحد من أنشط براكين العالم - غيتي
أكّدت إدارة الطوارئ في هاواي الأميركية أن ثوران البركان "لا يشكل تهديدًا للمناطق السكنية بسبب تدفق الحمم البركانية".

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن بركان "كيلاويا"، في جزيرة "بيغ آيلاند" بهاواي، بدأ في الثوران بعد ظهر أمس الأحد، وإن التدفقات تقتصر حاليًا على الأرضية المحيطة بفوهة البركان.

وأظهرت لقطات كاميرات عبر الإنترنت شقوقًا في قاعدة فوهة البركان، التي تولد تدفقات الحمم البركانية على سطح أرضية الفوهة.

نشاط "كيلاويا"

وكتبت إدارة الطوارئ في هاواي على موقع "إكس"، منصة التواصل الاجتماعي المعروفة سابقًا باسم "تويتر"، أن الثوران "لا يشكل تهديدًا للمناطق السكنية بسبب تدفق الحمم البركانية"، على الرغم من أن الجزيئات والغازات البركانية، قد تسبب مشاكل في التنفس لمن يتعرضون لها.

وسبقت الثوران فترة من الزلازل القوية. ورفعت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية مستوى التنبيه من البركان إلى "تحذير" وقامت بتغيير رمز الطيران من البرتقالي إلى الأحمر، وهو أعلى درجة.

ويقع "كيلاويا" في منطقة مغلقة من حديقة براكين هاواي الوطنية، وهو أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم. وفي عام 2019 أدت سلسلة من الزلازل وثوران بركاني كبير في كيلاويا إلى تدمير مئات المنازل والشركات، وثار البركان في يناير/ كانون الثاني من أول العام الجاري وكذلك في يونيو/ حزيران من هذا العام.

جولة حول البركان

ويعد هذا البركان مقصدًا لهواة اكتشاف البراكين، إذ يمكن لهم أن يقوموا بجولة حوله بزيارة حديقة "Hawai’i Volcanoes" الوطنية، لمشاهدة تدفّقات الحمم البركانية المذهلة واستكشاف المناظر الطبيعية الأخرى.

وأحد الخيارات الشائعة لزيارة "كيلاويا" هو جولة الهليكوبتر، والتي توفّر إطلالة فريدة من نوعها على البركان والمناظر الطبيعية المحيطة، من حقول الحمم البركانية، وفتحات البخار، والبحيرة في قمة البركان.

كما تتوافر الكثير من جولات المشي، التي تتنوّع من حيث الكثافة والطول. ويمكن القيام برحلات مشي لمسافات طويلة عبر الغابات المطيرة المورقة، بينما يقودك البعض الآخر فوق حقول الحمم البركانية الصلبة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close