السبت 29 يونيو / يونيو 2024

بشكل يومي.. الأونروا: 10 أطفال يفقدون ساقًا أو ساقين في غزة

بشكل يومي.. الأونروا: 10 أطفال يفقدون ساقًا أو ساقين في غزة

Changed

  الأونروا: هذه الأرقام لا تشمل الأطفال الذين خسروا أيدي أو أذرعًا - غيتي
الأونروا: هذه الأرقام لا تشمل الأطفال الذين خسروا أيدي أو أذرعًا - غيتي
قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء ما لا يقل عن ألفي مريض.

أعلن المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، اليوم الثلاثاء، أن الحرب الدائرة في قطاع غزة تؤدي إلى فقدان 10 أطفال بالمعدل لساق أو ساقين كل يوم.

وقال لازاريني للصحافيين في جنيف: "بصورة أساسية، لدينا كل يوم 10 أطفال يفقدون ساقًا أو ساقين بالمعدل"، موضحًا أن هذه الأرقام لا تشمل الأطفال الذين خسروا أيدي أو أذرعًا.

وتواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن استشهاد 37.658 فلسطينيًا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، بينما بلغت حصيلة الإصابات 86.237 منذ بدء العدوان.

ضرب مراكز الإيواء

إلى ذلك، قالت المديرية العامة لجهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي استهدف خلال الـ48 ساعة الماضية، 4 مراكز إيواء تضم نازحين، تتبع معظمها لوكالة "أونروا" الأممية ونحو 11 منزلًا مأهولًا.

وأضافت في بيان: "طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت خلال الـ48 ساعة الماضية 4 مراكز تؤوي نازحين وتتبع معظمها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، و11 منزلا مأهولًا بالسكان".

تواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي - غيتي
تواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي - غيتي

وأوضحت أن هذه الاستهدافات أدت إلى "استشهاد عشرات المواطنين وإصابة مئات آخرين جلهم من الأطفال والنساء".

وتابعت: "هذه المرحلة الخطيرة من هذا العدوان الإسرائيلي، تستهدف بشكل مباشر آلاف الفلسطينيين من النازحين والمواطنين الذين عادوا إلى منازلهم المدمرة، وتضعهم تحت تهديد الموت المستمر".

إغلاق معبر رفح يعيق إجلاء المرضى والجرحى

من جهته، قال ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء ما لا يقل عن ألفي مريض، ودعا إلى إعادة فتح المعبر وغيره من الطرق.

وأضاف أنه قبل الإغلاق "كان نحو 50 مريضًا في حالة حرجة يغادرون غزة يوميًا... وهذا يعني أنه منذ السابع من مايو لم يتمكن ما لا يقل عن 2000 شخص من مغادرة غزة لتلقي الرعاية الطبية".

وأفاد بيبركورن بأن ما لا يقل عن 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء من غزة، موضحًا أن هذا العدد يقل عن العدد الذي يحتاج إلى رعاية حرجة من صدمات الحرب والأمراض المزمنة.

وقال: "نحن بحاجة إلى مزيد من المسارات للإجلاء الطبي العاجل، ونود أن نرى معبر كرم أبو سالم وطرقًا أخرى مفتوحة أيضًا للإجلاء الطبي، ويمكن بعد ذلك نقل المرضى إلى مستشفيات في القدس الشرقية والضفة الغربية".

وذكر أن مجموعة من خمسة أطفال أُجلوا من شمال غزة إلى مستشفى ناصر في خانيونس وكانوا على وشك مغادرة القطاع ما زالوا في انتظار الإجلاء.

3500 طفل من القطاع باتوا "أقرب إلى الموت"

وكان المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة حذر يوم أمس الإثنين، من أن سوء التغذية يهدّد بـ"شكل مباشر" حياة أكثر من مليون طفل فلسطيني، مبينًا أن 3500 طفل من القطاع باتوا "أقرب إلى الموت" بسبب انعدام الغذاء والتطعيمات.

وقال مدير المكتب إسماعيل الثوابتة، خلال مؤتمر صحفي، إن القطاع "يتجه بشكل متسارع نحو المجاعة، لا سيما في محافظتي غزة والشمال"، مشيرًا إلى أن الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة "تتدهور بشكل خطير".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close