الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

التصعيد الإسرائيلي يتواصل.. قصف في غزة واعتقالات في الضفة

التصعيد الإسرائيلي يتواصل.. قصف في غزة واعتقالات في الضفة

Changed

تقرير حول جريمة إعدام الاحتلال لشاب فلسطيني دافع عن نفسه وردود الفعل الغاضبة التي ولّدتها (الصورة: غيتي)
أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية استمرار عمليات القمع والتنكيل والاقتحامات والاعتقالات التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المدنيين العزل.

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الأحد، المجتمع الدولي بالتعامل مع منظومة الاستعمار الإسرائيلي كنظام فصل عنصري، في وقت شنت فيه قوات الاحتلال حملة اعتقالات بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وجاءت تلك المطالبة في وقت شن فيه سلاح الجو الإسرائيلي غارات جوية على مواقع تابعة للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، لكن لم يُبلغ عن وقوع إصابات بين المدنيين الفلسطينيين، بحسب مراسل "العربي".

نظام فصل عنصري

وأكّدت الخارجية الفلسطينية في بيان صحفي، أنّ "دولة الاحتلال ماضية ليس فقط في تكريس الاحتلال، إنما أيضًا في تحقيق عمليات (تطبيق السيادة) والضم لجميع مناطق الضفة الغربية المحتلة، عبر سلسلة طويلة من الإجراءات والتدابير الاستعمارية".

واعتبرت الخارجية أن ما جاء على لسان بتسلئيل سموتريتش لإذاعة جيش الاحتلال صباح اليوم الأحد، يؤكد أن "دولة الاحتلال ماضية في تعميق نظام الفصل العنصري (الأبرتهايد) في فلسطين المحتلة".

وأدانت الخارجية الفلسطينية استمرار عمليات القمع والتنكيل والاقتحامات والاعتقالات التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين المدنيين العزل، والتي غالبًا ما تخلف شهداء وعشرات الإصابات في صفوف المواطنين.

وبيّنت أن ما يجري يندرج في إطار تصعيد اسرائيلي متواصل ضمن توزيع واضح للأدوار بين جيش الاحتلال والمستوطنين ومنظماتهم الإرهابية، وفق البيان.

ورأت أن "التطورات الميدانية مرشحة لمزيد من التصعيد في ظل سيطرة اليمين واليمين الإسرائيلي المتطرف على مفاصل الحكم في دولة الاحتلال".

اعتقالات من قبل الاحتلال

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنين من بلدة دورا، جنوب الخليل، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وأشارت الوكالة إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة دورا جنوب الخليل واعتقلت الأسير المحرر عامر توفيق أبو هليل البالغ من العمر 32 عامًا، والأسير المحرر بشير أحمد الدرابيع، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، الشاب عبد الله عبيد من بلدة العيسوية شمال شرقي القدس المحتلة، بعد أن داهمت منزل ذويه في البلدة وفتشته.

وأضافت المصادر ذاتها، أن طواقم بلدية الاحتلال اقتحمت البلدة وتجولت في شوارعها، تحت حماية شرطة الاحتلال.

غضب ومطالبة باسترداد جثمان الشهيد

وأثار إعدام جنود الاحتلال شابًا فلسطينيًا يدعى عمار عديلي، ردود فعل غاضبة، بعدما حاول الشهيد منع اعتقاله بطريقة مهينة من قبل جنود الاحتلال في بلدة حوارة جنوبي نابلس، حيث ينتشر الجنود بزعم حماية المستوطنين.

وتسعى عائلة الشهيد إلى استعادة جثمانه بعدما احتجزتها قوات الاحتلال، ودفنه في بلدته.

وخرج أهالي القرية في احتجاجات مطالبين باستراد جثمان الشهيد، وسط إغلاق شارع يمر منه المستوطنون.

وكانت هيئة البث العبرية زعمت الجمعة، أن الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار على الفلسطيني بعد طعنه اثنين منهم أصيبا بجروح طفيفة.

لكن مقطع فيديو التقطه فلسطيني وانتشر على شبكات التواصل الاجتماعي، أظهر جنديًا إسرائيليًا يتدافع مع فلسطيني يحاول الإفلات منه، ومن ثم أطلق الجندي النار من مسافة صفر تجاه الفلسطيني الذين ارتمى على الأرض.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close