الجمعة 20 Sep / September 2024

الحكم على طفلين فلسطينيين بالسجن.. الاحتلال يهدم 12 مسكنًا في الضفة

الحكم على طفلين فلسطينيين بالسجن.. الاحتلال يهدم 12 مسكنًا في الضفة

شارك القصة

هدمت قوات الاحتلال منزلًا فلسطينيًا جنوبي الضفة الغربية بذريعة البناء دون ترخيص (غيتي)
هدمت قوات الاحتلال منزلًا فلسطينيًا جنوبي الضفة الغربية بذريعة البناء من دون ترخيص (غيتي)
بينما يواصل الأسير أبو هواش إضرابه عن الطعام، يمعن الاحتلال في انتهاكاته ومن بينها اليوم الحكم بسجن طفلين وتجديد اقتحامات الأقصى وهدم بيوت الفلسطينيين.

في اليوم الخامس والثلاثين بعد المئة، يواظب الأسير الفلسطيني هشام أبو هواش على إضرابه المفتوح عن الطعام، احتجاجًا على اعتقاله الإداري.

يرقد الرجل في سريره وعلى وجهه تبدو ملامح الإنهاك الشديد. وما يرد من غرفة المستشفى التي يقبع فيها ينذر بأن حالته الصحية إلى مزيد من التدهور.

في أحد المقاطع المصوّرة يقف نجليه إلى جواره يبكيان، وفي آخر نشرته صفحة "القسطل" الإخبارية أُفيد بأن أبو هواش بات فاقدًا للسمع والبصر وأن الاحتلال يمنعه من الاستحمام منذ 70 يومًا.

ويأتي ذلك فيما تتعالى المناشدات لإنقاذ الأسير المضرب عن الطعام وإنهاء اعتقاله الإداري، أي بموجب قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي، لمدة تصل إلى 6 أشهر قابلة للتمديد، بزعم وجود تهديد أمني، دون محاكمة أو توجيه اتهام.

سجن طفلين مقدسيين

إضافة إلى ذلك، قضت محكمة الاحتلال اليوم الثلاثاء بسجن أسيرين مقدسيين من بلدة طور؛ هما الطفلان أحمد سامي أبو الهوى (15عامًا) لمدة عامين، وأحمد أشرف أبو سبيتان (14عامًا) لمدة 21 شهرًا.

وبموازاة ذلك، جدّدت مجموعات من المستوطنين، بينهم طلاب في معاهد توراتية، اقتحاماتها للمسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من شرطة الاحتلال. 

وأدى المستوطنون طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد. 

في سلوان، اندلعت مناوشات بين الأهالي وقوات الاحتلال عندما شرعت شركة "العاد الاستيطانية" بتركيب أعمدة لوضع بوابة الكترونية في شارع العين جنوب المسجد الأقصى.

هدم منازل في الضفة

أما في الضفة الغربية، فقد هدمت قوات الاحتلال 12 مسكنًا فلسطينيًا بدعوى البناء دون ترخيص.

وأوضح مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس والأغوار الشمالية معتز بشارات أن قوة إسرائيلية داهمت قرية إبزيق بمحافظة طوباس، وهدمت 11 مسكنًا، مشيدًا من الصفيح.

وبيّن أن عمليات الهدم تأتي بدعوى "البناء دون ترخيص في مناطق مصنفة ج".

وندد بشارات بعمليات الهدم، وقال: إنها "تهدف إلى إفراغ منطقة الأغوار من سكانها لصالح مشاريع استيطانية".

وكانت القوات الإسرائيلية قد هدمت صباح اليوم منزلًا فلسطينيًا جنوبي الضفة الغربية، بالذريعة نفسها.

وأظهرت صور من المكان قيام قوات الاحتلال بسحل والاعتداء على الفلسطينيين أثناء عملية الهدم.

ومنذ بداية العام الجاري وحتى منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، هدم جيش الاحتلال 768 مبنى فلسطينيًا في المنطقة المصنفة ج" من الضفة الغربية والقدس الشرقية، وفق تقرير لمنسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

وصنفت اتفاقية أوسلو 2 (1995)، أراضي الضفة إلى 3 مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و"ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و"ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية وتُشكّل الأخيرة نحو 60% من مساحة الضفة.

اقتلاع أشجار

في سياق متصل، اقتلعت قوات الاحتلال عشرات أشجار الزيتون المعمرة في قرية واد فوكين غرب محافظة بيت لحم.

ونقلت وكالة "الأنباء والمعلومات الفلسطينية" (وفا) عن مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية قوله: "إن جرافات الاحتلال جرفت ثلاثة دونمات تقع على مدخل القرية الرئيسي، واقتلعت 50 شجرة زيتون تعود للمواطنة حليمة عبد الفتاح الدبس".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close