الخميس 5 Sep / September 2024

الحملات ضد صالح الجعفراوي مستمرة.. ما حقيقة هروبه إلى أوروبا؟

الحملات ضد صالح الجعفراوي مستمرة.. ما حقيقة هروبه إلى أوروبا؟

شارك القصة

تداول صورة قديمة صالح الجعفراوي تدعي هروبه من غزة – موقع "مسبار"
تداول صورة قديمة لصالح الجعفراوي تدعي هروبه من غزة – موقع "مسبار"
تتعمد بعض الحسابات نشر صورة قديمة للناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي، للترويج على أنه هرب إلى أوروبا من مصر.

تداولت بعض الحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، صورة للناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي على متن طائرة مصرية.

وزعم الناشرون، أن هذه اللقطة أخذها الجعفراوي أثناء هروبه على متن طائرة مصرية إلى أوروبا، بعد سفره إلى مصر عبر معبر رفح البري.

وصالح الجعفراوي يعد مصدرًا ميدانيًا مهمًا لملايين المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، إذ دأب منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع على نقل يوميات ومعاناة الفلسطينيين في غزة تحت القصف والمجازر بالصوت والصورة.

منشور يدعي سفر الجعفراوي إلى أوروبا - مسبار
منشور يدعي سفر الجعفراوي إلى أوروبا - مسبار

مناشير كاذبة

ودقّق موقع "مسبار" للتحقق من الأخبار الكاذبة في المنشورات المتداولة، ليتبيّن أن ادّعاء بعض المستخدمين أن الجعفراوي قد هرب من غزة عار من الصحة، وأن استخدام الصورة يأتي بهدف التضليل.

فالصورة التي يظهر فيها الناشط الفلسطيني حقيقية وغير معدّلة، لكنها مأخوذة من فيديو قديم لسفر صالح الجعفراوي من مصر إلى قطر وليس "هروبه إلى أوروبا على متن طائرة مصرية"، كما ادّعى البعض.

فقد تقصى "مسبار" من مصدر الصورة وأظهر أنها أٌخذت من فيديو نشره صالح الجعفراوي عبر قناته الرسمية على "يوتيوب"، وتحديدًا يوم 21 يناير/ كانون الثاني الفائت.

وعنون الجعفراوي الفيديو: "أول رحلة طيران في حياتي إلى ….؟".

لقطة مأخوذة من فيديو قديم للجعفراوي – "مسبار"
لقطة مأخوذة من فيديو قديم للجعفراوي – "مسبار"

من هو صالح الجعفراوي؟

يذكر أن صالح الجعفراوي استفز الماكينة الإعلامية العبرية بعمله الإعلامي، بحيث جمع ملايين المتابعين في أنحاء العالم ليشهدوا على ما ترتكبه إسرائيل من جرائم بحق المدنيين في قطاع غزة.

والجعفراوي صحافي من غزة يبلغ من العمر 25 عامًا، واشتهر بجملته "لا أخشى الموت وسأظل شوكة في ظهرهم".

كما سبق ولجأت إسرائيل إلى تسخير أدواتها الإعلامية والإلكترونية للتصدي للشاب الفلسطيني، فقد وصفته قناة "فيلت" الألمانية الداعمة لإسرائيل الجعفراوي بأنه ليس "إلا ممثلًا" ولقبته بـ"Pallywood"، هو وصف أطلقته منصات إسرائيلية على من تدعي أنهم يتلاعبون بالوقائع عبر التمثيل.

حتى أن حساب "إسرائيل" التابع لحكومة الاحتلال قد هاجم الجعفراوي في منشور قال فيه: "الشيطان يعمل بجد ولكن صناعة السينما في غزة تعمل بجد أكبر تعرف على صالح الجعفراوي مذيع حماس الأب المريض، المغني والصحافي".

تابع القراءة
المصادر:
مسبار - العربي
تغطية خاصة
Close