Skip to main content

"الرد آت على قصف ميناء الحديدة".. كم عدد السفن التي استهدفها الحوثيون؟

الخميس 8 أغسطس 2024
أعلنت جماعة الحوثي ارتفاع عدد السفن التي استهدفتها دعمًا لقطاع غزة إلى 177 منذ نوفمبر الماضي - الأناضول

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الخميس، أن طيران التحالف الأميركي البريطاني شنّ غارتين على محافظة الحديدة غربي البلاد، وأكدت أنها سترد على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت خزانات الوقود في ميناء الحديدة.

وذكرت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين، في خبر عاجل مقتضب، أن "طيران العدوان الأميركي البريطاني شنّ غارتين على منطقة الجبانة غرب مدينة الحديدة".

وتعد الحديدة المطلة على البحر الأحمر واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارًا دوليًا وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطًا ساحليًا طويًلا.

الحوثي يؤكد أن "الرد الحتمي آت" على استهداف إسرائيل لميناء الحديدة

وفي وقت سابق الخميس، أكد زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، أن "الرد الحتمي" على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت خزانات الوقود في ميناء الحديدة في غرب البلاد "آت".

وفي 20 يوليو/ تموز، أغار سلاح الجو الإسرائيلي على ميناء الحديدة في غرب اليمن، غداة تبنّي الحوثيين هجومًا بمسيّرة مفخّخة أوقع قتيلًا في تل أبيب. وكانت تلك المرة الأولى التي تتبنى فيها إسرائيل هجومًا على اليمن.

وجاء الخطاب الأسبوعي للحوثي في ظل تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، إثر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي، بعد ساعات من اغتيال القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر بغارة إسرائيلية على مبنى سكني في ضاحية بيروت الجنوبية.

وإذ اعتبر الحوثي أن المعركة مع إسرائيل "في ذروتها"، أكد أن الرد المتأخر من جانب الحوثيين وحلفاء إيران الإقليميين على التصعيد الإسرائيلي "هو مسألة تكتيكية بحتة وبهدف أن يكون الرد مؤثرًا".

وأضاف أن "قرار الرد هو قرار من الجميع، على مستوى المحور بكله، وعلى مستوى كل جبهة بحد ذاتها".

الحوثي تعلن ارتفاع عدد السفن المستهدفة دعمًا لغزة

وفي السياق عينه، قال عبد الملك الحوثي: إن "عدد السفن المستهدفة (من قبل قواته) منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بلغ 177 سفينة" مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

وأوضح أن قواته "نفذت عمليات استهداف بـ16 صاروخًا باليستيًا وطائرة مسيّرة خلال الأسبوع الجاري، كان أبرزها استهداف مدمرتين أميركيتين وإسقاط طائرة مسيّرة من نوع MQ-9".

وأمس الأربعاء، أعلنت الجماعة اليمنية استهداف المدمرتين الأميركيتين "كول" و"لابون" وسفينة أخرى في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليتسية والمسيّرات".

وكانت قد أعلنت الأحد، إسقاط طائرة مسيّرة أميركية من نوع MQ-9 "أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة صعدة شمال اليمن".

وأشار الحوثي في كلمته إلى أن "معظم عمليات القوات المسلحة (قوات الجماعة) أصبحت باتجاه المحيط الهندي على مسافة أبعد من 1000 كيلومتر، وإلى البحر الأبيض المتوسط وعمق فلسطين المحتلة بأكثر من ألفي كيلومتر".

و"تضامنًا مع غزة" في مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، باشرت جماعة "الحوثي" منذ نوفمبر استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

وردًا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلان أنها باتت تعتبر كل السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تصله أسلحتها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة