الإثنين 16 Sep / September 2024

السويد تدعو مواطنيها إلى منع الأطفال دون السنتين من التعرض للشاشات

السويد تدعو مواطنيها إلى منع الأطفال دون السنتين من التعرض للشاشات

شارك القصة

 أوصت وكالة الصحة السويدية بعدم استخدام الأطفال للشاشات قبل الذهاب إلى النوم
أوصت وكالة الصحة السويدية بعدم استخدام الأطفال للشاشات قبل الذهاب إلى النوم - غيتي
أوضحت هيئة الصحة العامة السويدية أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و5 أعوام يجب ألا تزيد مدة تعرّضهم للشاشات عن ساعة واحدة.

دعت هيئة الصحة العامة السويدية اليوم الإثنين، الأهل إلى منع أطفالهم دون عمر السنتين من التعرض للشاشات عبر الأدوات الإلكترونية أو أجهزة التلفزيون، تفاديًا للآثار السلبية المتعددة على صحتهم.

وأوضحت الهيئة في توصيات جديدة، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و5 أعوام يجب ألا تزيد مدة تعرّضهم للشاشات عن ساعة واحدة كحد أقصى يوميًا، بينما يجب ألا يمضي أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عامًا أكثر من ساعة أو ساعتين يوميًا أمام الشاشة.

وأضافت الوكالة أن المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عامًا يجب أن يحصروا مدة تعرّضهم للشاشات بساعتين إلى ثلاث ساعات يوميًا.

تأثير الهواتف الذكية والشاشات على الأطفال

من جهته، قال وزير الصحة العامة ياكوب فورسميد للصحافيين: "لفترة طويلة جدًا، سُمح للهواتف الذكية والشاشات الأخرى بالدخول إلى كل جانب من جوانب حياة أطفالنا".

وأشار الوزير إلى أن المراهقين السويديين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و16 عامًا يمضون 6 ساعات ونصف الساعة يوميًا في المعدل أمام شاشاتهم، خارج ساعات الدراسة.

ولفت فورسميد إلى أن هذا لا يترك "الكثير من الوقت للأنشطة المجتمعية أو النشاط البدني أو النوم الكافي"، مبديًا أسفه لـ"أزمة النوم" في السويد، إذ أشار إلى أن أكثر من نصف الأطفال في سن 15 عامًا لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم.

وفي السياق عينه، أوصت وكالة الصحة أيضًا بعدم استخدام الأطفال للشاشات قبل الذهاب إلى النوم، وإبعاد الهواتف والأجهزة اللوحية عن غرفة النوم ليلًا.

واستشهدت بأبحاث أظهرت أن الإفراط في استخدام الشاشات يمكن أن يؤدي إلى قلة النوم والاكتئاب وعدم الرضا عن الجسم.

وكانت الحكومة السويدية قد قالت سابقًا إنها تدرس حظر الهواتف الذكية في المدارس الابتدائية.

وأكد باحثون أن استخدام الأطفال للشاشات الرقمية قد يرتبط بتأخر النطق وخلل في التعبير عن المشاعر أو إيصال المعلومة.

كما بيّنت الدراسات أن الأطفال الذين لم يلتحقوا بالمدرسة بعد، ويستخدمون الشاشات الرقمية لساعتين أو أكثر يوميًا يعانون ضعفًا في التركيز بشكل واضح.

وتؤكد دراسة حديثة أن دماغ الأطفال يمتص أكثر من 60% من الإشعاعات المنبعثة من الهواتف الذكية، مما يعرّض الأطفال لأنواع من الأمراض المزمنة واضطرابات النوم مقارنة بالبالغين الذين يمتص دماغهم 30% فقط من تلك الإشعاعات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close