الجمعة 20 Sep / September 2024

الكاكائيون في العراق.. مشاركة خجولة في الحياة السياسية

الكاكائيون في العراق.. مشاركة خجولة في الحياة السياسية

شارك القصة

لأول مرة في تاريخ الانتخابات العراقية، تتمكن مرشحتان من المكون الكاكائي من الوصول إلى البرلمان عبر الفوز بمقعدين نيابيين عن محافظتي كركوك ونينوى.

تضم مدينة كركوك في شمال العراق هويات ثقافية متعددة، ومنها الكاكائية. ويتحدث الكاكائيون اللغة الكردية ويعملون في حرفٍ تُعبّر عن ثقافتهم، بحسب قولهم. ومن تلك الحرف صناعة الفخار التي حافظوا عليها. 

ويقول داود كواز وهو أحد العاملين في هذه المهنة لـ"العربي"، إنه ورثها عن أجداده. وهو لا يعتبرها مجرد مهنة أو مصدر رزق بل "انتماء". وهي بحسب قوله، حرفة لا يمكن تعويضها ولم تعد الكثير من العائلات في العراق تعمل فيها. 

وتحاول هذه الأقلية أخذ حقوقها بشكل نسبي في العراق. ولأول مرة في تاريخ الانتخابات العراقية، تتمكن مرشحتان من المكون الكاكائي من الوصول إلى البرلمان عبر الفوز بمقعدين نيابيين عن محافظتي كركوك ونينوى.

ويرى متخصصون أن هذه المشاركة السياسية على الرغم من ندرتها ستكون نافذة لإيصال صوت هذه الهوية التي يصفونها بـ"المغيبة". 

ويقول رجب كاكائي وهو ناشط اجتماعي لـ"العربي" إن أبسط شيء مطلب لمن وصل إلى البرلمان هو إيصال صوت هذه الأقلية وشرح أوضاعهم وحالتهم. ويصل عدد الكاكائيين في العراق إلى 125 ألف نسمة، بحسب إحصاءات شبه رسمية. 

وينتقد مراقبون عدم وجود المكون الكاكائي ضمن الدستور العراقي من أجل تمكينهم من المشاركة ضمن الكوتا الانتخابية في الحكومات المتعاقبة. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close