الإثنين 16 Sep / September 2024

"المعركة لن تستمر طويلًا".. جنرال سابق يتوقع لـ"العربي" حسم مواجهات الخرطوم اليوم

"المعركة لن تستمر طويلًا".. جنرال سابق يتوقع لـ"العربي" حسم مواجهات الخرطوم اليوم

شارك القصة

قائد القوات البحرية السودانية الأسبق فتح الرحمان محيي الدين يتحدث إلى "العربي" عن مسار المعارك في الخرطوم (الصورة: غيتي)
أفاد مراسل "العربي" بأن الاشتباكات تتمدد إلى مناطق جديدة في وسط الخرطوم على وقع تكثيف الطلعات الجوية للطيران الحربي.

توقع قائد القوات البحرية الأسبق في الجيش السوداني الفريق أول فتح الرحمان محيي الدين، في حديث إلى "العربي"، اليوم الإثنين، أن تحسم القوات المسلّحة المواجهات المسلحة في الخرطوم، بانتصارها على قوات الدعم السريع اليوم.

وأكد محيي الدين أن تعزيزات عسكرية للجيش، وصلت الخرطوم، وبدأت بمعالجة جيوب قوات الدعم السريع المنتشرة في العاصمة.

واندلعت يوم السبت في البلاد، مواجهات في العاصمة السودانية الخرطوم ومناطق أخرى بين قوات الجيش التي يقودها عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو "حميدتي". 

واستمرت الاشتباكات المسلحة في أكثر من منطقة في العاصمة، صباح اليوم، بحسب ما أفاد مراسل "العربي" في الخرطوم، الذي أكد تسجيل مواجهات عنيفة في محيط القيادة العامة ومطار الخرطوم الدولي صباحًا، فيما أعلنت نقابة الأطباء بدورها، في بيان في وقت مبكر أن 97 مدنيًا على الأقل قتلوا وأصيب 365 آخرون منذ بدء الاشتباكات.

"المعركة لن تستمر طويلًا"

وحول المواجهات في محيط مبنى الإذاعة الرسمية، قال محيي الدين إن عناصر لقوات الدعم السريع كانت متواجدة منذ ما قبل اندلاع الاشتباكات في المكان، وتحاول وحدات الجيش منذ اليوم الأول للمعارك، عدم التعامل معهم بعنف، حفاظًا على أرواح موظفي الإذاعة وممتلكاتها، بانتظار تسليم أنفسهم للجيش، في غضون 72 ساعة. 

وأوضح محيي الدين أن العاصمة هي أرض المعركة الفعلية بين الجيش وقوات الدعم السريع، وهذا ما دفع القوات المسلحة للاستعانة بوحداتها المنتشرة خارج الخرطوم، مضيفًا أن هذه القوات التابعة للجيش، هي قوات قديمة وراسخة ولها إمدادات واسعة من الكوادر البشرية والخبرات القتالية، وهذا ما يرجح كفتها، مؤكدًا أن المعركة لن تستمر طويلًا. 

وقال محيي الدين، إن "كل تلك المعطيات تؤكد أن الكفة ستكون لصالح الجيش، الذي يملك حاضنة شعبية تفتقدها قوات الدعم السريع، بالاضافة لقدرات عسكرية كالدروع، والطائرات". 

وتستخدم كل أنواع الأسلحة من بنادق ومدفعية وطائرات مقاتلة، في هذه المعارك الدائرة منذ السبت بين الجيش وقوات الدعم السريع والتي تشهدها العاصمة ومدن أخرى.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close