الثلاثاء 2 يوليو / يوليو 2024

المقاومة تتصدى لتوغل جنوده.. ما هي مبررات الاحتلال لعملية الشجاعية؟

المقاومة تتصدى لتوغل جنوده.. ما هي مبررات الاحتلال لعملية الشجاعية؟

Changed

استهدفت فصائل المقاومة عددًا من آليات الاحتلال في مناطق متفرقة من قطاع غزة - أرشيف الأناضول
استهدفت فصائل المقاومة عددًا من آليات الاحتلال في مناطق متفرقة من قطاع غزة - أرشيف الأناضول
تقول مراسلة التلفزيون العربي إن حي الشجاعية يشكل عقدة للإسرائيليين، حيث أدّت عمليات المقاومة لمقتل عدد من جنود الاحتلال.  

أعلنت "كتائب القسام" و"سرايا القدس" اليوم الخميس، استهداف آليات إسرائيلية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وحي الشجاعية شرقي مدينة غزة، الذي بدأ الاحتلال تنفيذ عملية عسكرية برية داخله.

وقالت سرايا القدس، الذراع العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، في بيان عبر منصة تلغرام: "دمرنا آليتين عسكريتين صهيونيتين وقعتا في حقل من العبوات الأرضية البرميلية في أرض قنديل بحي الشجاعية".

قذيفة الياسين 105 تصيب دبابات الاحتلال

ومن جهتها، أعلنت كتائب "القسام"، الذراع العسكري لحركة حماس، أن مقاتليها "تمكنوا من استهداف دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا 4 بقذيفة الياسين 105 في مخيم الشابورة" في مدينة رفح.

وقالت: "استهدفنا ناقلة جند صهيونية بقذيفة الياسين 105، واشتعال النيران فيها بالحي السعودي غربي رفح، وهبوط الطيران المروحي في مكان الاستهداف لإخلاء القتلى والجرحى".

كما أشارت إلى أن مقاتليها "تمكنوا من قنص جندي صهيوني في محيط مسجد الشبيلي شرقي رفح".

وفي حي الشجاعية، قالت القسام إن مقاتليها استهدفوا ناقلة جند إسرائيلية من نوع "نمر" بقذيفة "الياسين 105" ما أدى إلى تفحمها وقتل من فيها، متحدثة عن استهدافها دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا 4 بعبوة شواظ في الحي.

عملية برية في حي الشجاعية

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أعلنت أن "الجيش الإسرائيلي بدأ عملية برية في حي الشجاعية شمالي قطاع غزة" بذريعة "تفكيك البنية التحتية لحركة حماس التي لا تزال نشطة هناك"، على حد تعبيرها.

ويشهد حي الشجاعية منذ صباح اليوم الخميس قصفًا جويًا ومدفعيًا مكثفًا، تزامن مع توغل محدود للآليات العسكرية شرقي مدينة غزة.

ويفيد مراسل التلفزيون العربي إسلام بدر بأن حصيلة الشهداء في حي الشجاعية بلغت نحو 10، وما يمنع ارتفاعها هو عدم تمكن الطواقم الطبية من الدخول إلى عمق الشجاعية وانتشال الشهداء.

وينقل عن شهود عيان تأكيدهم وجود عدد من الشهداء والجرحى، فضلًا عن عدد من المحاصرين في منازلهم.

"عملية الشجاعية بُنيت على معلومات استخباراتية" 

إلى ذلك، تشير مراسلة "التلفزيون العربي" بالقدس المحتلة كريستين ريناوي، إلى أن "جيش الاحتلال الذي أصدر "تحذيرًا من أجل دفع الفلسطينيين لمغادرة حي الشجاعية باتجاه صلاح الدين ومن ثم إلى الجنوب، لم يصدر بيانًا يعلن فيه عن بدء عملية عسكرية جديدة على الشجاعية".

وتضيف أن هيئة البث الإسرائيلية كشفت أن هذه العملية تحدث بالفعل، وقد بُنيت على ما قالت إنه "معلومات استخباراتية" تفيد بأن حركة حماس عادت ونظّمت صفوفها عسكريًا في منطقة الشجاعية. 

كما تلفت ريناوي إلى أن حي الشجاعية يشكل عقدة بالنسبة للإسرائيليين، حيث أدّت العمليات والكمائن التي نفذتها المقاومة لمقتل عدد من جنود الاحتلال.  

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة