الخميس 12 Sep / September 2024

الهجوم الأوكراني على كورسك يتواصل.. قتيلان بقصف روسي على كييف

الهجوم الأوكراني على كورسك يتواصل.. قتيلان بقصف روسي على كييف

شارك القصة

لا تزال القوات الأوكرانية متوغلة في الأراضي الروسية
تتواصل المعارك في منطقة كورسك الروسية الحدودية- رويترز
تتصدر مدينة كورسك مشهد الحرب الروسية الأوكرانية حيث تشتد المعارك وسط استمرار تبادل الهجمات الجوية بين الجيشين وسقوط إصابات بين المدنيين.

شن الجيش الروسي، صباح اليوم الأحد، هجومًا صاروخيُا على العاصمة الأوكرانية كييف، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص، وذلك بعد إصابة 13 شخصًا على الأقل بجروح نتيجة سقوط حطام صاروخ أطلقته أوكرانيا على مدينة كورسك، التي باتت تتصدر مشهد الحرب الروسية الأوكرانية المندلعة منذ فبراير/ شباط 2022. 

وقالت خدمات الطوارئ في أوكرانيا صباح اليوم، إن رجلًا وابنه لقيا حتفهما وأصيب ثلاثة في هجوم جوي روسي على كييف.

وكانت موسكو باشرت أمس "عمليّة لمكافحة الإرهاب" في ثلاث مناطق حدوديّة مُتاخمة لأوكرانيا التي توغلت قواتها في منطقة كورسك الروسيّة الحدوديّة قبل خمسة أيام، حيث أجلي 76 ألف شخص منها نحو "أماكن آمنة".

زيلينسكي: نسعى لنقل الحرب إلى الأراضي الروسيّة

وبينما امتنعت كييف إلى الآن عن التعليق في شكل مباشر على هذا الهجوم، أقر الرئيس فولوديمير زيلينسكي مساء السبت للمرة الأولى بتحرّكات عسكرية غايتها "نقل الحرب" إلى الأراضي الروسيّة.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية في وقت مبكر من اليوم أن وحدات الدفاع الجوي لديها دمرت 14 طائرة مسيرة، وأربعة صواريخ باليستية تكتيكية من طراز توشكا-يو أطلقتها أوكرانيا فوق منطقة كورسك المتاخمة للحدود.

وأضافت الوزارة في بيان أن 16 طائرة مسيرة أسقطت فوق منطقة فورونيغ على بعد مئات الكيلومترات جنوبي موسكو، وثلاث طائرات مسيرة فوق منطقة بيلغورود الحدودية. وذكرت الوزارة عبر تطبيق تيليغرام أن طائرة مسيرة دمرت فوق منطقة بريانسك وأخرى فوق منطقة أورلوف.

إصابات في روسيا

وصباحًا، قال القائم بأعمال حاكم منطقة كورسك، والتي تخوض فيها قوات موسكو معارك ضارية ضد قوات كييف، إن 13 شخصًا على الأقل أصيبوا بجروح بينهم اثنان في حالة خطيرة نتيجة حطام صاروخ أطلقته أوكرانيا على المدينة، وذلك بعد أن كان أليكسي سميرنوف القائم بأعمال الحاكم قد أصدر في وقت سابق أوامر بتسريع إجلاء السكان المدنيين من المناطق المعرضة للخطر.

من جهته، أعلن حاكم منطقة فورونيغ بجنوب غرب روسيا اليوم أيضًا أن حطام طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا ألحق أضرارًا بمبنى إداري، ومنشأة خدمات في المدينة، وكتب الحاكم ألكسندر غوسيف على تطبيق تيليغرام أنه لم تقع إصابات جراء ذلك.

وكان الرئيس الأوكراني، قد صرح في مداخلته اليوميّة قائلًا: "تُثبت أوكرانيا أنّها قادرة على ممارسة الضغط الضروري: الضغط على المُعتدي".

من جهتها، أعلنت الوكالة النوويّة الروسيّة (روساتوم) السبت أنّ الهجوم الذي تشنّه أوكرانيا "يُشكّل تهديدًا مباشرًا" لمحطّة للطاقة النوويّة تقع على بعد أقل من 50 كيلومترًا من منطقة القتال.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي قد دعا الجمعة في بيان إلى "التزام أقصى قدر من ضبط النفس لتجنّب حادث نووي".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close