الأحد 30 يونيو / يونيو 2024

"الوقت ينفد".. شبح المجاعة يهدد الملايين في السودان

"الوقت ينفد".. شبح المجاعة يهدد الملايين في السودان

Changed

   نحو 18 مليون شخص يعانون بالفعل من الجوع الحاد في السودان - غيتي
نحو 18 مليون شخص يعانون بالفعل من الجوع الحاد في السودان - غيتي
قال مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة إنه دون تغيير فوري سنواجه وضعًا كابوسيًا ومجاعة ستنتشر في السودان.

ذكرت وكالات تابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن الشعب السوداني يواجه "خطر مجاعة وشيكًا"، وذلك بعد مرور أكثر من عام على اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، في وقت ما تزال فيه فرص التوصل لحل سياسي ضئيلة بين طرفي الصراع.

وشدّد بيان مشترك صادر عن مسؤولين بالأمم المتحدة منهم المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، على أن نحو 18 مليون شخص يعانون بالفعل من الجوع الحاد، بما في ذلك 3.6 ملايين طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

الوقت ينفد 

وأضاف البيان: "الوقت ينفد أمام ملايين الأشخاص في السودان الذين يواجهون خطر المجاعة الوشيك ونزحوا من أراضيهم ويعيشون تحت القصف وانقطعت عنهم المساعدات الإنسانية".

واندلع القتال في العاصمة الخرطوم في أبريل/ نيسان 2023 وسرعان ما انتشر في شتى أنحاء البلاد، وأثار جولة جديدة من القتل على أساس عرقي في إقليم دارفور بغرب البلاد وأجبر الملايين على الفرار في أكبر أزمة نزوح في العالم.

وجاء في البيان الذي وقعه أيضًا مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث: "دون تغيير فوري وكبير، سنواجه وضعًا كابوسيًا. مجاعة ستنتشر في أجزاء كبيرة من البلاد".

واندلعت الحرب مع وصول التوتر القائم منذ فترة طويلة حول دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني إلى ذروته.

وأشار مستشار الأمم المتحدة الخاص المعني بمنع الإبادة الجماعية الأسبوع الماضي إلى وجود خطر وقوع إبادة جماعية في أجزاء من دارفور.

وذكر تقرير تدعمه الأمم المتحدة في مارس/ آذار الماضي، أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية "لمنع سقوط قتلى على نطاق واسع وانهيار تام لسبل العيش وتجنب أزمة جوع كارثية في السودان".

وحاليًا، تدور معارك قوية بين الجيش وقوات الدعم السريع في الفاشر عاصمة ولاية دارفور منذ 3 أسابيع مخلفة حتى الأحد الماضي 134 قتيلًا.

وتعد الفاشر مركزًا رئيسيًا للمساعدات في الإقليم الغربي الذي يعيش فيه ربع سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة، وهي العاصمة الوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close