الإثنين 2 Sep / September 2024

الويب المظلم.. اكتشفوا أهم 10 ألغاز على الإنترنت لم يتم حلها

الويب المظلم.. اكتشفوا أهم 10 ألغاز على الإنترنت لم يتم حلها

شارك القصة

فقرة أرشيفية من برنامج "شبابيك" تسلط الضوء حول مستقبل الشبكة العنكبوتية (الصورة: غيتي)
على مر السنين، أثار الإنترنت حيرة المستخدمين بالعديد من الألغاز والمعضلات والتي لا يزال بعضها عصيًا على الكشف حتى الآن كمسألة الويب المظلم.

في الثقافة الرقمية اليوم، غالبًا ما نفكّر في الإنترنت على أنّه المكان الذي نلجأ إليه للحصول على إجابات للألغاز.

لكن في الوقت نفسه، هناك جانب أكثر غموضًا وغالبًا ما يكون أكثر قتامة للإنترنت وبدلًا من أن يقدّم لنا إجابات قد يُصبح مثارًا للأسئلة.

فإذا كان الإنترنت يحتوي على مساحات شاسعة من المعلومات المفيدة، إلا أنّه في المقابل، موطن للمواقع المخادعة والمنتديات المخفية والإبداعات الغريبة والمتسلّلين والقراصنة ومجموعة كبيرة من الأشياء الغريبة، فيما يُعرف باسم "الويب المُظلم" (dark web).

أهم 10 ألغاز على الإنترنت لم يتم حلها

على مر السنين، أثار الإنترنت حيرة المستخدمين بالعديد من الألغاز والمعضلات والأمور الشاذّة. وبينما تمّ فك بعض هذه الألغاز أو المعضلات، يبقى العديد منها عصيًا على الكشف حتى الآن.

ورصد موقع "ليست فيرس" (listverse.com) أبرز هذه الألغاز، نستعرضها فيما يلي:

معضلة "بوبليوس إنيغما" (Publius Enigma)

في يونيو/ حزيران 1994، نشر مستخدم يحمل اسم "Publius Enigma" رسائل على موقع معجبي فرقة "بينك فلويد"، يخبر المعجبين أن هناك رسالة سرية ضمن ألبوم "Division Bell" للفرقة، وأنّ هناك جائزة فريدة تنتظرهم إذا حلّوا اللغز.

وعلى مدى السنوات القليلة التالية، بدأ المعجبون بمناقشة اللغز ووضع نظريات عنه.

وفي 18 يوليو/ تموز 1994، أخذت القصة منحى آخر، حين بدأت الإضاءة في مسرح ملعب جيانت أثناء حفلة لبينك فلويد، ترسم كلمتي "Enigma Publius" لفترة وجيزة على الشاشة.

لكن على الرغم من ظهور بعض المعلومات بشأن أصلها، لم ترد أي تقارير مؤكدة عن حلّها.

ووفقًا للفرقة، كان ذلك تسويقًا تجريبيًا من شركة التسجيلات الخاصة بها. لكنّ ذلك لم يمنع المعجبين من التساؤل عما إذا كان هناك بعض الألغاز الخفية في ألبوم "Division Bell" لا تزال تنتظر الحل.

لغز "Lake City Quiet Pills"

بدأت القصة بمستخدم "Reddit" يُدعى "ReligionOfPeace"، أعرب عن اهتمامه ومعرفته الواضحة بالاغتيالات وإعجابه بعبارة "Lake City Quiet Pills".

بعد حوالي 14 ساعة من آخر مشاركة له على الموقع، نشر مستخدم آخر يُدعى "2-6" أخبارًا عن وفاة "ReligionOfPeace"، موضحًا أنهما التقيا في سنوات الخدمة العسكرية، وأنّ الاسم الحقيقي له هو ميلو.

أصبحت الأمور مثيرة للاهتمام عندما ربط مستخدمو "Reddit" هذا الملف الشخصي بمستخدم من موقع آخر ينتقل بواسطة "AngelTwoSix"، الذي قادهم بريدهم الإلكتروني إلى موقع ويب يسمى "lakecityquietpill.com".

وعلى هذا الموقع (الذي لم يعد موجودًا)، اكتشف مستخدمو "Reddit" منتدى مخفيًا.

من المؤكد أن مستخدمًا يُدعى "Angel" في هذا المنتدى ناقش وفاة ميلو وعطّل "IronKey" (محرك أقراص محمول مشفر). وفي هذا المنتدى أيضًا، كانت هناك إعلانات وظيفية مشكوك فيها، حيث يعتقد البعض أنها قد تكون مرتبطة بنشاط غير قانوني.

وذهب البعض إلى حد ربط إحدى هذه الوظائف الشاغرة باغتيال محمود المبحوح (أحد قادة حركة حماس) عام 2010.

ومع ذلك، من الصعب ألا نتخيّل أنّ أي عمل يجري في منتدى خاص لموقع إباحي، يمكن أن يكون مشبوهًا فقط. ولكن مع عدم وجود دليل جديد، فمن المرجح ألا تُعرف الحقيقة أبدًا.

لغز رسائل جاك فرويز الإلكترونية

عندما تُوفي جاك فرويز بشكل مفاجئ عن عمر يناهز 32 عامًا، أُصيبت عائلته وكذلك أصدقاؤه بالصدمة، لكن ما أراحهم أن بريد جاك الإلكتروني بقي يبعث بالرسائل لهم رغم الوفاة.

وفي رسائل البريد الإلكتروني، تبيّن أن الشخص الذي يرسلها يعرف تفاصيل دقيقة فيما يتعلّق بأصدقاء فرويز وعائلته.

وفي البداية، وصل بريد إلكتروني لتيم هارت، صديق جاك، يطلب منه تنظيف العلية.

ووفقًا لهارت، فإنه قبل وفاة جاك، كانا بمفردهما معًا في علية الأول، يناقشان ما يجب فعله في ذلك المكان.

في هذه الأثناء، بعد أسبوع من كسر كاحله، تلقّى ابن عم جاك رسالة نصّها: "كنت أعلم أنك ستكسر كاحلك، حاولت تحذيرك، يجب أن تكون حذرًا".

وبغضّ النظر عمن كان وراء رسائل البريد الإلكتروني، يبدو أن عائلة فرويز وجدت العزاء فيها، حيث قال هارت: "إذا كان شخص ما يمزح، لا أهتم لأنني أتعامل مع الأمر بالطريقة التي أريدها".

تشيب تشان (Chip Chan)

عام 2000، وعلى إحدى قنوات التواصل الاجتماعي، بدأت امرأة كورية جنوبية البثّ المباشر لحياتها، تحت اسم مستعار وهو "تشيب تشان".

لم يعرف أحد من هي أو سبب تصويرها لنفسها، ولكن سرعان ما أصبح الناس مدمنين على مشاهدة أنشطتها اليومية.

تشيب تشان

وسرعان ما لاحظ المتابعون أن تشيب تشان نادرًا ما تُغادر منزلها، وتتخفّى وتنام أحيانًا لمدة 20 ساعة يوميًا.

وعندما تعقّب المستخدمون مدوّنة يُعتقد أن "تشيب تشان" كتبتها بنفسها، أصبحت الأمور أكثر غرابة، حيث زعمت أن شرطيًا فاسدًا يُدعى "P"، زرع رقاقة إلكترونية في كاحلها، وأن هذا كان سبب نومها لساعات طويلة. كما وضعت لوحة في خلفيتها تحوي رسائل مشفّرة.

ويبدو أن المرض العقلي هو السبب الأكثر ترجيحًا في هذه الحالة، وأنّ الشرطة في سول على دراية بشيب تشان وحالتها.

وفي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، دفع الفضول البعض للبحث عن الفتاة، لكنّهم لم يجدوا أي معلومات عنها.

لغز صفحة ولاية تاماوليباس (Valor por Tamaulipas)

توفّر صفحة "Valor por Tamaulipas" على موقع "فيسبوك" تحديثات أمنية في ولاية تاماوليباس شمال المكسيك تتعلق بحواجز المسلحين وعمليات إطلاق النار، وغير ذلك من أعمال العنف المرتبطة بعصابات المخدرات.

وتعتبر هذه قضية نبيلة وشجاعة في بلد تنتشر فيه اغتيالات الصحافيين.

صفحة ولاية تاماوليباس

وبعد وقت قصير من إطلاقها، جذبت الصفحة انتباه المجرمين. وبدأت آلاف المنشورات في الظهور حول تاماوليباس، حيث عُرض 600 ألف بيزو (حوالي 47 ألف دولار) لأي معلومات من شأنها أن تؤدي إلى الوصول إلى الشخص وراء الصفحة.

إلا أن ذلك بقي لغزًا ولا يبدو أنه تم أذية صاحب الفكرة من قبل عصابات المخدرات.

لغز "نصف الدوائر غير الملائمة" (Unfavorable Semicircle)

عام 2015، حمّل أحد مستخدمي "يوتيوب" ويحمل اسم "Unfavorable Semicircle" أول مقطع فيديو من بين العديد من مقاطع الفيديو الغريبة وغير المبرّرة.

وبلغت مدة الفيديو 4 ثوانٍ، ولا يحتوي على أي صوت أو شيء باستثناء ثقب أسود صغير على خلفية بنية ثابتة.

في العام التالي، أصبحت قناة المستخدم إحدى أكثر القنوات غزارة، حيث نشر حوالي 72 ألف مقطع فيديو أغرب من الذي قبله، ولم تعرض سوى ساعات من الصمت، قبل أن يُغلق موقع "يوتيوب" القناة فيما بعد.

الأغنية الأكثر غموضًا على الإنترنت

في الثمانينيات، سجّل رجل يدعى داريوس س. أغنية من برنامج إذاعي، لم يكن يعرف أصلها.

ونشرت شقيقة داريوس، ليديا إتش، هذه الأغنية على الإنترنت عام 2007 للتعرّف عليها.

وعلى الفور، أثارت الأغنية فضول مستخدمي الإنترنت الذين بدأوا بالبحث عن أصول ما وصفوها بأنها "الأغنية الأكثر غموضًا على الإنترنت".

لكن حتى الآن، لم يعرف أحد من كان وراء الأغنية أو أي معلومات ملموسة تتعلّق بأصلها. لكنّ الجانب الأكثر إثارة للاهتمام بالأغنية، هو أنها تبدو مألوفة بشكل مخيف.

فقد اكتسبت الأغنية شعبية أكبر بعد أن نشر غابرييل دا فييرا، مقطعًا منها على "يوتيوب" عام 2019. كما حمّلها على مواقع فرعية مختلفة لموسيقى "Reddit".

قلة ذكروا أن الأغنية تمّ بثّها في البرنامج الإذاعي "Musik Für Junge Leute"، لكن لم يُعرف الفنان خلف هذه الأغنية حتى اليوم.

"غوست نت" (Ghostnet)

"غوست نت" هو الاسم الذي أُطلق على عملية تجسّس إلكترونية واسعة النطاق تمّ الكشف عنها عام 2009، حيث تمّ اختراق أكثر من ألف جهاز كمبيوتر عبر 103 دول.

وقد وُصِفت "غوست نت" بأنّها واحدة من أكثر العمليات شمولًا من نوعها التي تمّ اكتشافها على الإطلاق. ومع ذلك، لا أحد يعرف على وجه اليقين من يقف وراء العملية.

ومنذ نشأة الشبكة داخل الصين، يمكن اعتبار الحكومة الصينية المشتبه به الأول، على الرغم من أنها أنكرت تورطها.

ومع ذلك، قد لا يكون الجواب واضحًا، حيث قام الصينيون والروس وحتى وكالة المخابرات المركزية الأميركية بتسمية المشتبه بهم المحتملين.

مخترع عملة البتكوين

في 3 يناير/ كانون الثاني 2009، أطلق رجل غامض يُعرف عن نفسه باسم "ساتوشي ناكاموتو" عملة البتكوين، التي أصبحت واحدة من أبرز وأنجح العملات المشفّرة في العالم، وتجاوزت قيمتها السوقية 1 تريليون دولار عام 2021.

مخترع بيتكوين

ونظرًا لأنّ عدة أشخاص يتشاركون الاسم المزيّف نفسه، هناك شكوك حول ما إذا كان ناكاموتو شخصًا واحدًا أم مجموعة.

كما أن العديد من الناس ادّعوا أنهم ساتوشي ناكاموتو، ولم يتمكّن أي واحدٍ منهم من إثبات هويته.

ظهر ساتوشي لأول مرة على الإنترنت عام 2008، حيث كتب مقالة بعنوان "بتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير". وفي الأشهر والسنوات التالية، أصبح ساتوشي أحد أبرز المستثمرين والمدافعين عن عملته التي اخترعها.

عام 2011، اختفى ساتوشي بعد إرسال بريد إلكتروني إلى مطوّر بتكوين مفاده بأنه "نقل اهتمامه إلى أشياء أخرى".

ومنذ ذلك الحين، انتشرت التكهنات بشأن هوية ساتوشي، حيث تم تحديد العالم الأسترالي كريغ وايت، ومؤسس بت غولد (مقدمة لعملة البتكوين) نيك زابو كمرشّحين رئيسيين.

ألغاز منظمة "Cicada 3301"

عام 2012، ظهرت صورة على موقع منتدى الإنترنت "4chan"، كُتب عليها: "مرحبًا. نحن نبحث عن أفراد أذكياء للغاية. وللعثور عليهم، ابتكرنا لغزًا. هناك رسالة مخفية في هذه الصورة. ابحث عنها، وسيقودك ذلك إلى طريق العثور علينا".

Cicada 3301

وعلى مدى السنوات القليلة التالية، استمرّت المجموعة بنشر الألغاز المُعقّدة التي حيّرت الجميع باستثناء القليل منهم. وغالبًا ما تتطلّب هذه الألغاز مهارات متقدمة في كسر الشفرة ومعرفة تقتصر على فئة معينة بنصوص العصور الوسطى وأعداد المايا.

وعلى الرغم من أن القليل من المستخدمين تمكنوا من إكمال هذه الألغاز، إلا أن أحدًا لم يتمكن من التحقق من الغرض منها.

وقد تكهن البعض بأن الألغاز كانت جزءًا من مخطط تجنيد لوكالة الاستخبارات الأميركية أو البريطانية، بينما اقترح آخرون أن بعض مجموعات المرتزقة الإلكترونية، أو منظمة غامضة أخرى تقف وراء الأمر برمته.

ونشرت المنظمة آخر لغز على "تويتر" عام 2014، لم يتمّ حلّه حتى الآن. لكن بعد عام 2014، وباستثناء بضع الرسائل، لم يتم نشر أي لغز جديد على الإنترنت.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات