الأربعاء 11 Sep / September 2024

تجاهل النوافذ المنبثقة وانتبه من فيسبوك.. خطوات لاستخدام آمن للإنترنت

تجاهل النوافذ المنبثقة وانتبه من فيسبوك.. خطوات لاستخدام آمن للإنترنت

شارك القصة

فقرة سابقة من برنامج "صباح النور" تقدّم نصائح لاستخدام آمن للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي (الصورة: غيتي)
رغم كل المزايا التي يوفّرها الإنترنت، إلا أنّه يُعتبَر أيضًا مركزًا للمخادعين والقراصنة، ما يجعل التسوق الآمن عبر الإنترنت مهمّة معقّدة، وتستوجب الحذر.

بعد 54 عامًا على اكتشافه، لا يزال الإنترنت مصدرًا مهمًا للمعلومات حول العالم، لكنّه لا يزال أيضًا يثير الهواجس والمخاوف لدى الكثيرين، ممّن يبحثون عن أفضل السبل لاستخدام آمن للشبكة العنكبوتية بلا مخاطر.

فمع ظهور الإنترنت، كانت هناك الكثير من المعلومات لجمعها، والكثير من المهام لإنجازها، ومراحل عديدة من التواصل حتى أصبح أداة فريدة من نوعها، ولا يمكن الاستغناء عنها في عالم اليوم.

ولكن كما هو الحال مع كل شيء، هناك طرق يمكنك من خلالها الوقوع في المشاكل إذا لم تكن حريصًا.

خطوات لاستخدام آمن للإنترنت

فرغم كل المزايا التي يوفّرها الإنترنت، إلا أنّه يُعتبَر أيضًا مركزًا للمخادعين والقراصنة. إلا أنّ هذا الواقع لا يجب أن يشكّل دافعًا للابتعاد عن استخدام الشبكة العنكبوتية، بل تنبيهًا لما يجب عليك القيام به لتكون آمنًا خلال استعمال الإنترنت.

وفي هذا الإطار، رصد موقع "توب تينز" (thetoptens.com)، أهم الخطوات التي عليك القيام بها للحفاظ على سلامتك على الإنترنت.

  • استخدم برامج مكافحة الفيروسات

تعد برامج مكافحة الفيروسات مهمة جدًا في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إذ إنه يقوم بمسح وإزالة العناصر المشبوهة الموجودة في جهازك. كما أنه ينظّف ذاكرة التخزين المؤقت والملفات غير المرغوب فيها.

وحدّث برنامج مكافحة الفيروسات باستمرار، لأنّه يتم إنشاء فيروسات جديدة كل يوم، وبالتالي يجب توسيع برامج مكافحة الفيروسات والتكيّف معها للحماية من هذه التهديدات الجديدة.

  • لا تنقر فوق الروابط في رسائل البريد الإلكتروني

عندما تتابع الروابط في رسائل البريد الإلكتروني، فإنك تعرّض معلوماتك الشخصية للسرقة وتسلّم مفاتيح المرور لجهازك الشخصي لأي متسلّل ما يسمح له بالوصول إلى أي شيء يحتويه.

وتعتبر هجمات التصيّد الإلكتروني مخيفة من حيث مدى إقناعها. فحتى أكثر الأفراد ذكاءً في الويب يمكن خداعهم برسالة تصيد احتيالي إذا كان السياق صحيحًا.

  • لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني غير المعروفة

حتى عندما تبدو أنها واردة من شخص تعرفه، كن حذرًا جدًا عند فتح مرفقات البريد الإلكتروني.

تتمثل إحدى الطرق الشائعة لانتشار الفيروس من جهاز كمبيوتر مصاب في إرسال نفسه بالبريد الإلكتروني تلقائيًا إلى جميع جهات اتصال البريد الإلكتروني المخزنة على هذا الكمبيوتر.

وبمجرد فتح هذا المرفق، يصاب جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضًا بالفيروس، ويبدأ بإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى جهات الاتصال الخاصة بك.

  • لا تستخدم اسمك كلمة مرور

إذا قام أحد ممن يعرفونك بكتابة اسمك في كلمة المرور الخاصة بأداة ذكية، فسيؤدي ذلك إلى تعريض خصوصيتك للخطر.

استخدم كلمات مرور مكوّنة من 8 إلى 16 حرفًا على الأقل اعتمادًا على موقع الويب. وتأكد من أن كلمة المرور قوية حتى لا يعرفها الجميع.

ولا تشارك كلمات المرور الخاصة بك حتى مع أصدقائك على الإنترنت، لأنه بمجرد الكشف عنها، يمكن أن يدمّر شخص ما حسابك ويسبّب لك المشاكل.

  • لا تستخدم تطبيق "فيسبوك"

يقدّم تطبيق "فيسبوك" الكثير من المعلومات الخاطئة، كما أنّه يتتبّع المستخدمين.

كما أنّه ليس آمنًا للأطفال. لذلك، لا تقبل طلبات الصداقة من الغرباء على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • تجاهل النوافذ المنبثقة (Pop-Ups)

يمكن أن تكون النوافذ المنبثقة إعلانات خادعة. فلا تنقر أبدًا على هذه الروابط، إذ يمكن أن تقدم برامج ضارة لجهازك. لذلك قم بتعطيل النوافذ المنبثقة (disable).

يمكن أن تكون النوافذ المنبثقة إعلانات خادعة
يمكن أن تكون النوافذ المنبثقة إعلانات خادعة- تويتر

وتأكد أن لا شيء مجانيًا على الإنترنت، سواء كان على شكل نغمات رنين مجانية، أو إصدار تجريبي مجاني، أو تقارير ائتمانية مجانية، أو كتاب إلكتروني مجاني.

فإذا كنت تتلقى شيئًا ذا قيمة، فأنت دائمًا تتخلى عن شيء يعتبره الطرف الآخر أكثر قيمة. وفي كثير من الأحيان تكون هذه تجارة جيدة.

  • تأكد من أنك تعرف ما تقوم بتنزيله

تأكد دائمًا من تنزيل أي برنامج من الموقع الرسمي، وتجنّب تنزيل الألعاب "المتصدّعة" (cracked) لأنها تأتي دائمًا مع برامج ضارة. وقم فقط بزيارة مواقع الويب الجديرة بالثقة.

  • استخدم شبكة خاصة افتراضية (VPN) 

في بعض الأحيان، قد يكون من المفيد استخدام شبكة خاصة افتراضية عند استخدام الإنترنت.

وفي هذا السياق، شدّد مدير تكنولوجيا وأمن المعلومات في "فضاءات ميديا" أيمن قدورة، في حديث سابق إلى "العربي" من قطر، على ضرورة عدم فتح أي حسابات شخصية على أجهزة في أماكن عامة أو غير آمنة.

كما أوصى بتجنّب استخدام شبكات إنترنت "واي فاي" عامة كذلك، ولا تفتح أي رسائل "مشبوهة".

  • انتبه للتسّوق على الإنترنت

صحيح أنّ التسوّق عبر الإنترنت يشهد قفزة عالية، وقد بات الاعتماد عليه واسعًا في الآونة الأخيرة، إلا أنّ المطلوب الحذر الشديد عند استعماله.

وفي هذا السياق، قدّم خبير التسويق الرقمي عبد السلام القضاة في حديث سابق إلى "العربي" من عمان مجموعة من التوصيات للتسوق الآمن، على رأسها ضرورة التسوق من صفحات موثوقة ومعروفة ذات سمعة جيدة.

كما لفت إلى ضرورة الانتباه لتاريخ الصفحة ومتابعيها الحقيقيين وتقييمهم لها ومدى تفاعلهم مع العروض التي تقدّمها، حيث يتفاجأ البعض بعد شراء منتج سيئ من صفحة معينة باختفاء هذه الصفحة. 

ونصح بضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استخدام البطاقات البنكية لدى شراء المنتجات والخدمات إلكترونيًا. 

  • شفّر القرص الصلب الخاص بك

في حال سرقة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لن يتمكن السارقون على الأقل من سرقة المعلومات الشخصية والحساسة منك. ولذلك:

  • استخدم برامج حظر الإعلانات

  • استخدم جدار حماية (Firewall)

  • حدّث نظام التشغيل الخاص بك باستمرار

  • لا تشارك معلوماتك الشخصية على موقع عام

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close