الأحد 27 أكتوبر / October 2024

انتقادات داخلية تلاحق نتنياهو.. كشف معلومات جديدة عن الهجوم على إيران

انتقادات داخلية تلاحق نتنياهو.. كشف معلومات جديدة عن الهجوم على إيران

شارك القصة

 أشارت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إلى أن طائرات حربية إسرائيلية هاجمت إيران من المجال الجوي العراقي
أشارت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إلى أن طائرات حربية إسرائيلية هاجمت إيران من المجال الجوي العراقي - غيتي
أفاد الجيش الإيراني السبت بمقتل جنديين إضافيين إثر الضربات الإسرائيلية على إيران، ما يرفع حصيلة القتلى إلى أربعة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم السبت، أن عزم بلاده على الدفاع عن نفسها "لا حدود له"، وذلك إثر ضربات شنتها إسرائيل فجرًا على مواقع عسكرية إيرانية واعتبرت محدودة ولم تخلّف أضرارًا كبيرة.

وقال عراقجي في مقابلة مع الموقع التابع للمرشد الإيراني: "أعتقد أننا أثبتنا أن لا حدود لعزمنا على الدفاع عن أنفسنا".

وهذا أول رد فعل لمسؤول إيراني كبير بعد الضربات الجوية التي شنتها إسرائيل ليل السبت على منشآت عسكرية في إيران.

وأفاد الجيش الإيراني السبت بمقتل جنديين إضافيين إثر الضربات الإسرائيلية على إيران، ما يرفع حصيلة القتلى إلى أربعة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" عن الجيش الإيراني الذي أشار إلى أن أضرار الضربات اقتصرت على "أنظمة رادار".

انتقادات إسرائيلية للهجوم ونتنياهو يرد

وأضاف عراقجي: "سندافع عن أرضنا ووطننا، أعتقد أن العالم أجمع سبق أن شاهد ذلك".

وخلال الشهر الحالي، زار عراقجي دول الخليج في إطار جولة إقليمية بحث خلالها مع مسؤولين كبار سبل احتواء النزاع.

من جهتها، أشارت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إلى أن طائرات حربية إسرائيلية هاجمت إيران من المجال الجوي العراقي، وألقت باللوم على الولايات المتحدة فيما وصفته بتواطؤها.

في المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل اختارت أهدافها التي هاجمتها في إيران بناء على مصالحها الوطنية وليس وفقا لما أملته عليها واشنطن.

وأصدر مكتب نتنياهو البيان ردًا على ما وصفه بتقرير "كاذب تماما" لقناة تلفزيونية محلية يقول إن إسرائيل تجنبت مهاجمة منشآت الغاز والنفط الإيرانية بسبب الضغوط الأميركية.

وأضاف المكتب: "اختارت إسرائيل مسبقا أهداف الهجوم وفقا لمصالحها الوطنية وليس وفقا للإملاءات الأميركية. هكذا كان، وهكذا سيكون".

يأتي ذلك فيما نقلت هيئة البث الرسمية عن وزراء في الكابينت أن "الرد الإسرائيلي لا يتناسب مع الهجمات الإيرانية".

قطر تدين "انتهاك السيادة الإيرانية"

وفي المواقف، أعربت قطر عن قلقها إزاء التداعيات الخطيرة المترتبة على الهجوم الإسرائيلي، معتبرة إياه "انتهاكًا للسيادة وخرقا لمبادئ القانون الدولي".

جاء ذلك خلال اتصال أجراه رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، مع وزير خارجية إيران عباس عراقجي، بحسب بيان صدر عن الوزارة القطرية.

بدوره، عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه البالغ إزاء الهجوم الذي نفذته إسرائيل على إيران.

وقال في بيان صحفي نشره ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن غوتيريش يشعر بقلق بالغ بشأن استمرار التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، بعد الهجمات التي شنها الجيش الإسرائيلي ليلًا على أهداف في إيران، وأشار إلى أن "جميع أعمال التصعيد مدانة ويجب أن تتوقف".

ووفقًا للبيان، جدّد غوتيريش بشكل عاجل نداءه لجميع الأطراف لوقف كل الأعمال العسكرية، بما في ذلك في غزة ولبنان، وبذل أقصى الجهود لمنع اندلاع حرب إقليمية شاملة، والعودة إلى مسار الدبلوماسية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close