الأحد 22 Sep / September 2024

انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى.. ضرب وتعذيب وحرمان من الطعام والدواء

انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى.. ضرب وتعذيب وحرمان من الطعام والدواء

شارك القصة

يعاني المعتقلون الفلسطينيون من الحرمان من الطعام الكافي لهم ومن الإهمال الطبي - غيتي
يعاني المعتقلون الفلسطينيون من الحرمان من الطعام الكافي لهم ومن الإهمال الطبي - غيتي
قال مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان إن الأسرى يتعرضون لجملة من الانتهاكات والممارسات التي أقل ما يقال عنها إنها جرائم ضد الإنسانية.

عرضت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، شهادات صادمة عمّا يتعرّض له الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، منها نهش "الكلاب لأجساد المعتقلين وتبوّلها عليهم".

وقال علاء السكافي، مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان لـ "التلفزيون العربي"، إن "الأسرى في سجون الاحتلال، ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يتعرضون لجملة من الانتهاكات والممارسات التي أقل ما يقال فيها إنها جرائم ضد الإنسانية".

وتحدث السكافي عن "الضرب بطريقة انتقامية من جانب السجانين بشكل شبه يومي"، مردفًا بأن "الأوضاع مأساوية داخل السجون الإسرائيلية من الحرمان من الطعام الكافي والإهمال الطبي وعدم عرض المرضى على الأطباء".

كما أشار إلى "انتشار الأمراض بين الأسرى على غرار تلك الجلدية، ومنها مرض الجرب"، مذكرًا بمنع الأسرى من الاستحمام.

"الكلاب تتبوّل على المعتقلين"

السكافي الذي توقف عند اقتحامات فرق القمع للسجون برفقة الكلاب المتوحشة، قال إن هذه الأخيرة تقوم بنهش أجساد المعتقلين، وفي بعض الأحيان تؤمر بالتبول عليهم.

وأشار السكافي إلى "وجود إفادات من المعتقلين بقيام الجنود الإسرائيليين بالتبول على المعتقلين أثناء عملية القمع ودخول الغرف".

كذلك تحدث عن "حرمان المعتقلين من الفرش والبطانيات النظيفة وعدم السماح بدخول الجديد منها إلى السجون، وخاصة سجن النقب الواقع في منطقة صحراوية تكون فيها البرودة عالية ليلًا".

وأشار إلى منع العلاجات الخاصة بالأمراض المزمنة كالضغط والسكري عن الأسرى، فمنهم من لم يتلقَ أي علاجات منذ أكثر من ثلاثة شهور، وفق السكافي.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
تغطية خاصة
Close