الإثنين 2 Sep / September 2024

"انحياز أعمى للاحتلال".. حماس تدين رفض واشنطن لتقرير أمنستي

"انحياز أعمى للاحتلال".. حماس تدين رفض واشنطن لتقرير أمنستي

شارك القصة

حلقة من برنامج "للخبر بقية" ناقشت التبعات القانونية لتقرير المنظمة (الصورة: غيتي)
اعتبرت حركة "حماس" أن الرفض الأميركي لتقرير منظمة العفو الدولية "يعد انحيازًا أعمى للاحتلال الصهيوني، وتبنيًا لروايته الكاذبة، وتجاهلًا لجرائمه البشعة".

أدانت حركة المقاومة الفلسطينية"حماس" اليوم الخميس، الموقف الأميركي الرافض لتقرير منظمة العفو الدولية "أمنستي"، الذي اتهم إسرائيل بممارسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.

وقال متحدث الحركة عبد اللطيف القانوع في بيان: "ندين الموقف الأميركي الرافض لتقرير منظمة العفو الدولية، الذي يوثق جرائم الاحتلال الصهيوني، ويصف كيانه بنظام الفصل العنصري في تطبيق سياسة الأبارتهايد".

وأكد أن "الرفض الأميركي يعد انحيازًا أعمى للاحتلال الصهيوني، وتبنيًا لروايته الكاذبة، وتجاهلًا لجرائمه البشعة بحق شعبنا".

تقرير يغضب إسرائيل

وكانت الولايات المتحدة عبر وزارة خارجيتها قد رفضت التقرير، وقال متحدث الوزارة نيد برايس للصحافيين: إن "الولايات المتحدة ترفض الرأي القائل إن أفعال إسرائيل تجاه الفلسطينيين تشكل فصلًا عنصريًا".

ونشرت منظمة العفو الدولية الثلاثاء الماضي تقريرًا تتهم فيه إسرائيل بممارسة نظام "الفصل العنصري" بحق الفلسطينيين ومواطنيها العرب، وهو ما أغضب تل أبيب التي وصفت التقرير بأنه "معادٍ للسامية".

وبيّن التقرير الذي نشرته "أمنستي" بالتفصيل كيف أن إسرائيل "تفرض نظام اضطهاد وهيمنة على الشعب الفلسطيني، أينما تملك السيطرة على حقوقه".

"الجانب الخطأ من التاريخ"

وجاء التقرير في 182 صفحة بعنوان "نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية"، واعتبر أن "ما مورس بحق الفلسطينيين في بلادهم يسقط إلى درك الجريمة بحق الإنسانية".

وخلصت فيه المنظمة إلى أن إسرائيل أقامت نظام فصل عنصري منذ عام 1948.

وتعد هذه المرة الأولى التي تقول فيها المنظمة إن إسرائيل تمارس الفصل العنصري، مطالبة بمساءلتها على ارتكاب هذه الجريمة ضد الفلسطينيين المقيمين داخل الخط الأخضر والأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلًا عن اللاجئين والنازحين في البلدان الأخرى.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي لمواجهة هذا الواقع من خلال اتباع السبل المؤدية إلى العدالة، التي من المعيب أنها لم تستكشف بعد، مضيفة أن الدول التي قررت أن تقبل تجاوزات إسرائيل ستجد نفسها في الجانب الخطأ من التاريخ.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close