الخميس 19 Sep / September 2024

باتت في قبضة روسيا.. ما قصة بلدة نيويورك الأوكرانية وكيف تغير اسمها؟

باتت في قبضة روسيا.. ما قصة بلدة نيويورك الأوكرانية وكيف تغير اسمها؟

شارك القصة

تقع بلدة نيويورك على مسافة 6 كيلومترات من بلدة توريتسك التي تتعرض لهجوم روسي - رويترز
تقع بلدة نيويورك على مسافة 6 كيلومترات من بلدة توريتسك التي تتعرض لهجوم روسي - رويترز
تقع بلدة نيويورك على مسافة ستة كيلومترات إلى الجنوب من توريتسك التي تتعرض لهجوم روسي مستمر منذ عدة أسابيع ألحق بها دمارًا كبيرًا.

أعلن الجيش الروسي اليوم الثلاثاء، السيطرة على مدينة نيويورك في منطقة دونيتسك، في سياق تقدمه المتواصل في شرق أوكرانيا، بينما ما يزال التوغل الأوكراني في العمق الروسي قائمًا منذ أسبوعين.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي بـ"تحرير نوفغورودسكوي (الاسم الروسي للمدينة)، إحدى أكبر بلدات منطقة توريتسك والمركز اللوجستي ذو الأهمية الإستراتيجية".

من أين أتى اسم المدينة؟

حملت البلدة اسم نيويورك حتى العام 1951، حين أطلقت عليها السلطات السوفيتية إبان الحرب الباردة اسم نوفغورودسكوي، ثم استعادت اسمها في صيف 2021 تحت ضغط ناشطين أوكرانيين.

وتقع البلدة على مسافة 6 كيلومترات إلى الجنوب من بلدة توريتسك، التي تتعرض لهجوم روسي مستمر منذ عدة أسابيع ألحق بها دمارًا كبيرًا.

وجعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من السيطرة على كامل دونباس، التي تضم منطقتَي دونيتسك ولوغانسك، أولوية في هجومه على أوكرانيا الذي بدأ في فبراير/ شباط 2022.

نقل المعركة إلى داخل الأراضي الروسية

وإن كان الهجوم الذي تشنّه القوات الأوكرانية منذ أسبوعين على منطقة كورسك الروسية يحظى باهتمام كبير، إذ نقل المعركة إلى داخل الأراضي الروسية، فإن الحرب لا تزال تتركز في شرق أوكرانيا حيث يواصل الجيش الروسي المتفوق بالعديد والعتاد، تقدمه البطيء.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أكد أمس الإثنين، أن القوات الأوكرانية سيطرت على أكثر من 1250 كيلومترًا مربعًا و92 تجمعًا سكنيًا في منطقة كورسك الروسية.

وشنّت القوات الأوكرانية في السادس من الشهر الجاري هجومًا داخل روسيا، وتقدمت في منطقة كورسك.

وقد أشار زيلينسكي، إلى أن العملية تحقق أهداف كييف التي سبق أن قال مسؤولون إنها تشمل الضغط على القوات الروسية، وإقامة "منطقة عازلة" والدفع باتّجاه إنهاء الحرب بناء على شروط "منصفة".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close