الإثنين 2 Sep / September 2024

بتهمة تلقيه دعمًا من حزب الله.. ألمانيا تحظر مركزًا إسلاميًا في هامبورغ

بتهمة تلقيه دعمًا من حزب الله.. ألمانيا تحظر مركزًا إسلاميًا في هامبورغ

شارك القصة

قالت الوزارة إن حظر المركز الإسلامي في هامبورغ استند إلى أدلة شاملة تم التوصل إليها خلال عملية تفتيش سابقة - غيتي
قالت الوزارة: إن حظر المركز الإسلامي في هامبورغ استند إلى أدلة شاملة تم التوصل إليها خلال عملية تفتيش سابقة - غيتي
دهم محققون 53 موقعًا يعتقد بأنها تابعة للمركز الإسلامي في هامبورغ في مناطق مختلفة من ألمانيا الأربعاء.

حظرت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء "المركز الإسلامي في هامبورغ"، وهو جمعية مسلمة تدير مسجدًا في المدينة الألمانية، كانت محور تحقيق منذ أشهر عدة للاشتباه بدعمها "حزب الله" اللبناني. 

وأعلنت وزارة الداخلية الألمانية اليوم، أنها "حظرت المركز الإسلامي في هامبورغ والمنظمات التابعة له في كل ألمانيا لأنه منظمة إسلامية متطرفة لها أهداف مخالفة للدستور".

واتّهمت الوزارة المركز بأنه "ممثّل مباشر للـمرشد الأعلى للثورة الإيرانية"، مشيرة إلى أنه ينشر فكر طهران "بأسلوب عدائي ومتشدد". كذلك "سعى إلى تحقيق ثورة إسلامية في ألمانيا من شأنها أن تخلق حكمًا دينيًا"، وفق تعبيرها.

"دعاية معادية للسامية"

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، يشتبه في أن المركز ينشر ما سمته بـ"دعاية معادية للسامية"، مشيرة إلى أن هذا الأمر "تسعى ألمانيا لوضع حد له بعد ازدياده" في أعقاب الحرب على غزة، التي تلقى دعمًا كبيرًا من الحكومة الألمانية التي وقفت إلى جانب تل أبيب منذ لحظاتها الأولى.

وكانت الحكومة الألمانية قد تبنّت مشروع قانون يُطرد بموجبه لاجئون لمجرد تعلقيهم على منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تنتقد إسرائيل وتوافق على ما وصفته بـ"أعمال إرهابية" يندرج ضمنها - بحسب الحكومة - دعم فلسطين.

دهم "المركز الإسلامي في هامبورغ"

ودهم محققون 53 موقعًا يعتقد بأنها تابعة للمركز في مناطق مختلفة من ألمانيا الأربعاء.

وذكرت الوزارة في بيان أن السلطات فتشت مباني المنظمة في ثماني ولايات ألمانية في وقت مبكر من اليوم بناء على أمر من محكمة.

وبالإضافة إلى المركز الإسلامي في هامبورغ، والذي يضم واحدًا من أقدم المساجد في ألمانيا المعروف بلونه الفيروزي الخارجي، جرى حظر مؤسساته الفرعية في فرانكفورت وميونيخ وبرلين. وأوضحت الوزارة أنه نتيجة للحظر سيجري إغلاق أربعة مساجد.

وقالت الوزارة: إن حظر المركز استند إلى أدلة شاملة تم التوصل إليها خلال عملية تفتيش سابقة شملت 55 مبنى وأجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close