الإثنين 16 Sep / September 2024

بحضور سياسي ودبلوماسي.. خامنئي ينصّب مسعود بزشكيان رئيسًا لإيران

بحضور سياسي ودبلوماسي.. خامنئي ينصّب مسعود بزشكيان رئيسًا لإيران

شارك القصة

سيؤدي الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان اليمين الدستورية أمام البرلمان الثلاثاء- إكس
سيؤدي الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان اليمين الدستورية أمام البرلمان الثلاثاء- إكس
أقيمت مراسم تنصيب مسعود بزشكيان رئيسًا تاسعًا للجمهورية الإسلامية في حسينية الإمام الخميني في طهران بحضور مسؤولين إيرانيين ودبلوماسيين أجانب.

أصبح مسعود بزشكيان الرئيس التاسع للجمهورية الإيرانية، حيث أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي الأحد تنصيب بزشكيان بعد فوزه بالانتخابات التي أجريت في أعقاب وفاة إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية.

وتلا مدير مكتب المرشد "نصّ حكم الإمام الخامنئي في تنفيذ رئاسة الجمهورية للدكتور مسعود بزشكيان"، وجاء فيه: "تكريسًا لإرادة الشعب العظيم، أنفّذ أصواتهم في اختيار الشخصية الحكيمة، الصادقة، الشعبية والعالمة... وأقلّده منصب رئاسة جمهورية إيران الإسلامية". 

مراسم تنصيب بزشكيان

وأقيمت مراسم تنصيب بزشكيان رئيسًا تاسعًا للجمهورية الإسلامية في حسينية الإمام الخميني في طهران بحضور مسؤولين إيرانيين ودبلوماسيين أجانب. 

وأشار مراسل "التلفزيون العربي" في طهران حازم كلاس إلى أن مراسم التنصيب ومكانها يعكسان رمزية كبيرة. 

واستُهلت مراسم التنصيب بتقرير قدمه وزير الداخلية بصفته رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات الرئاسية التي أقيمت مطلع يوليو/ تموز الحالي. 

مسعود بزشكيان سيؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان

وسيؤدي الرئيس الإيراني الجديد اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى (البرلمان) الثلاثاء بحضور وفود من 70 دولة بينهم رؤساء دول ورؤساء برلمانات وكبار مسؤولي إيران والسفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى طهران، بحسب مراسل "التلفزيون العربي". 

وكانت الانتخابات الرئاسية مقررة في العام 2025، لكنّها أجريت بشكل مبكر هذه السنة بعد وفاة إبراهيم رئيسي في تحطم مروحية بشمال غرب الجمهورية الإسلامية في مايو/ أيار.

بزشكيان حصد 54% من أصوات المقرعين

وتفوّق بزشكيان في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الخامس من يوليو/ تموز، على المحافظ المتشدد سعيد جليلي.

وحصل بزشكيان البالغ 69 عامًا على أكثر من 16 مليون صوت، أي ما نسبته نحو 54% من إجمالي عدد المقترعين الذي ناهز الثلاثين مليونًا. 

وبلغت نسبة المشاركة في الدورة الثانية 49,8%، في حين أن المشاركة كانت بحدود 40% في الدورة الأولى، وهي كانت الأدنى في تاريخ الانتخابات الرئاسية في إيران.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
Close