الخميس 19 Sep / September 2024

بسبب حالات عبور غير نظامية.. بولندا تعزز أمنها على الحدود مع بيلاروسيا

بسبب حالات عبور غير نظامية.. بولندا تعزز أمنها على الحدود مع بيلاروسيا

شارك القصة

تقرير "العربي" حول الأزمة السابقة التي عصفت بالحدود بين بولندا وبيلاروسيا (الصورة: غيتي)
عادت أزمة اللاجئين إلى المشهد الحدودي بين بولندا وبيلاروسيا المنقسمتين في وجهتي النظر حول الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا.

كشف وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي، اليوم الأحد، أن بلاده سترسل 500 من أفراد الشرطة إلى حدودها مع بيلاروسيا، بعد محاولات عبور غير نظامية إليها من جارتها. 

وأعلن حرس الحدود البولندي اليوم أن 187 شخصًا حاولوا العبور إلى بولندا بشكل غير قانوني من بيلاروسيا أمس السبت.

وكتب كامينسكي على تويتر: "بسبب الوضع المتوتر على الحدود مع بيلاروسيا، قررنا تعزيز قواتنا ونشر 500 من أفراد الشرطة البولندية من وحدتي الوقاية ومكافحة الإرهاب".

وأضاف أن هؤلاء "سينضمون إلى خمسة آلاف فرد من قوات حرس الحدود وألفي جندي يحرسون أمن هذه الحدود".

أزمات الحدود

وتعتبر بولندا من الدول الداعمة بشدة لأوكرانيا، التي تعرضت لهجوم عسكري روسي ضخم في فبراير/ شباط الماضي، من قبل الجيش الروسي، وصفه الرئيس فلاديمير بوتين بالعملية العسكرية، ليلاقي تأييد ودعم صديقه رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو. 

وسمحت بيلاروسيا، لحليفتها موسكو باستخدام أراضيها في شن هجمات على أوكرانيا، رغم أنها تمتنع حتى الآن عن التورط بشكل مباشر في الحرب، فيما استقبلت بولندا منذ بداية الحرب ملايين اللاجئين من أوكرانيا، لكنها لم تتورط في الصراع الذي تخوضه كييف.

وعمقت حالة التوتر بين بيلاروسيا وبولندا أزمة المهاجرين الحالمين بالهجرة إلى أوروبا، حيث يجد آلاف المهاجرين أنفسهم عالقين على الحدود دون أي مساعدات.

ففي سبتمبر/ أيلول من العام 2021، وقع الرئيس البولندي أندريه دودا مرسومًا بشأن إعلان حال الطوارئ لمدة 30 يومًا على الحدود مع بيلاروسيا، خوفًا من تدفق كبير للمهاجرين.

وكان آلاف المهاجرين معظمهم من الشرق الأوسط عبروا الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي، إلى ليتوانيا ولاتفيا وبولندا في ذلك الوقت، حيث اشتبه الاتحاد الأوروبي في أن ذلك نوع من الانتقام من قبل نظام مينسك بسبب عقوبات أوروبية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close