Skip to main content

بعد أيام على استهدافها.. النيران مستعرة في ناقلة "سونيون" بالبحر الأحمر

الإثنين 26 أغسطس 2024
ثمة مخاوف من تسريب محتمل من ناقلة النفط سونيون- أسبيدس

قالت مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر "أسبيدس"، اليوم الإثنين، إن النيران لا تزال مشتعلة في السفينة سونيون، التي ترفع علم اليونان، منذ 23 أغسطس/ آب الجاري، إثر تعرضها لهجوم من جماعة الحوثي اليمنية.

وذكرت المهمة على منصة "إكس" أنه لا توجد أي مؤشرات واضحة حتى الآن على تسرب نفطي، كما نشرت صورًا بتاريخ أمس الأحد تظهر تصاعد ألسنة اللهب والدخان من سطح السفينة.

دخان في البحر الأحمر

وقال الحوثيون، الذين يسيطرون على أكثر مناطق اليمن اكتظاظًا بالسكان، يوم الخميس، إنهم هاجموا ناقلة النفط "سونيون" في البحر الأحمر، ضمن سلسلة الهجمات التي تشنها الجماعة على الأهداف التابعة لبريطانيا وأميركا، والسفن التي تخدم المصالح الإسرائيلية، كرد على العدوان المستمر على قطاع غزة. 

ونتيجة لذلك، أعادت شركات تشغيل السفن توجيه العديد منها بعيدًا عن البحر الأحمر وقناة السويس إلى طريق أطول حول الطرف الجنوبي لإفريقيا، مما يعني ارتفاع التكاليف وزيادة طول الرحلات وتأخر الشحنات.

وذكرت "أسبيدس" أن الحرائق شوهدت في خمسة مواقع على الأقل على سطح السفينة، بالإضافة إلى اشتعال جزء من الهيكل العلوي. وأظهرت صورة التقطها القمر الصناعي (كوبرنيكوس 2) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية تصاعد الدخان من البحر بالقرب من مكان رصد سونيون آخر مرة.

هجمات الحوثيين

كذلك، تمكنت وكالة "رويترز" من تحديد موقع الصورة عن طريق مطابقة آخر مكان شوهدت فيه السفينة مع بيانات تتبع السفن من مجموعة بورصات لندن. وقالت "أسبيدس" يوم الخميس إن الناقلة، التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، تشكل خطرًا بيئيًا.

وكانت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية للأمن البحري، قد أكدت أن ثلاثة مقذوفات أصابت سفينة تجارية على بعد 77 ميلاً بحريًا قبالة مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، ما أدى إلى نشوب حريق على متنها وفقدان محركها.

والجمعة، قال مسؤول في البعثة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس) لوكالة رويترز: إن طاقم الناقلة "سونيون" غادر الناقلة وأنقذتهم البعثة، ويتكون الطاقم من روسيين اثنين و23 فلبينيًا.

ويوم الخميس، كشفت جماعة الحوثي عن تنفيذ 21 عملية عسكرية بصواريخ وطائرات مسيّرة وزوارق بحرية دعمًا لغزة خلال أسبوع. وقال عبد الملك الحوثي في كلمة متلفزة: "نفذنا خلال الأسبوع الجاري 21 عملية عسكرية بصواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة وزوارق بحرية".

المصادر:
وكالات
شارك القصة