Skip to main content

بعد إنهاء إغلاق معبر حدودي.. عودة حركة الشاحنات بين بولندا وأوكرانيا

الأحد 24 ديسمبر 2023
سيواصل سائقو الشاحنات إغلاق ثلاثة معابر أخرى بين بولندا وأوكرانيا خلال عيد الميلاد - رويترز

ذكرت إدارة الحدود الأوكرانية اليوم الأحد، أن المزارعين البولنديين أنهوا إغلاقهم لأحد المعابر الحدودية بين البلدين، مشيرة إلى أن حركة الشاحنات عادت لطبيعتها بشكل كامل.

وقالت إدارة الحدود عبر تطبيق "تلغرام"، إنه "تمت استعادة حركة مرور الشاحنات. أنهى المزارعون البولنديون الحصار أمام معبر ميديكا – شيهيني".

كما نقلت عن حرس الحدود البولندي قوله إن الاحتجاج أمام المعبر انتهى في الساعة 9:30 من صباح اليوم بتوقيت كييف. وأضافت أن "تسجيل وعبور الشاحنات التي تدخل أوكرانيا يتم كالمعتاد".

وقال مزارعون بولنديون أمس السبت، إنهم سيعلقون احتجاجهم عند المعبر مع أوكرانيا اعتبارًا من اليوم، لكن سائقي الشاحنات سيواصلون إغلاق ثلاثة معابر أخرى خلال عيد الميلاد.

"لإعادة تصاريح العمل"

ويغلق السائقون عدة معابر مع أوكرانيا منذ السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني، مطالبين الاتحاد الأوروبي بإعادة العمل بنظام تحتاج بموجبه الشركات الأوكرانية إلى تصاريح للعمل في دول التكتل.

وقد انضم إليهم لاحقًا المزارعون، الذين طالبوا بدوره بدعم حكومي لزراعة الذرة وعدم زيادة الضرائب.

ونقلت وكالة "رويترز" عن محللين لعمليات النقل أن حوالي 3900 شاحنة كانت على الجانب البولندي من الحدود بانتظار الإذن لدخول أوكرانيا.

وتعتمد أوكرانيا بشكل كبير على النقل البري مع بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي لصادراتها ووارداتها، وخصوصًا منذ بدء الهجوم الروسي قبل عامين تقريبًا والذي أدى إلى عرقلة الشحن في البحر الأسود.

وبينما تعهد رئيس الوزراء البولندي الجديد المؤيّد للاتحاد الأوروبي دونالد توسك بتسوية النزاع، اتهم الحكومة السابقة بالتخلي عن سائقي الشاحنات المحتجين.

المصادر:
وكالات
شارك القصة