الخميس 5 Sep / September 2024

بعد اتفاق حول الأميركيين المحتجزين.. بلينكن: النهج تجاه إيران لم يتغير

بعد اتفاق حول الأميركيين المحتجزين.. بلينكن: النهج تجاه إيران لم يتغير

شارك القصة

نافذة عبر "العربي" الاتفاق بين واشنطن وطهران لإطلاق سراح 5 سجناء أميركيين (الصورة: رويترز)
أوضح وزير الخارجية الأميركي في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء، أن بلاده تواصل تطبيق إستراتيجية الردع والضغط والدبلوماسية مع طهران.

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن نهج إدارة الرئيس جو بايدن العام تجاه إيران "لم يتغير"، بعد التوصل لاتفاق حول الأميركيين المحتجزين هناك.

وأشار في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء، إلى أن بلاده تواصل تطبيق إستراتيجية الردع والضغط والدبلوماسية مع طهران.

وأضاف أنه تحدّث أمس مع أسر بعض المحتجزين الأميركيين، الذين نُقلوا للإقامة الجبرية في إيران قبل أيام.

إلى ذلك، شدد وزير الخارجية الأميركي على أن واشنطن "ستكون لها رقابة كبيرة على الأموال الإيرانية، التي قد يُفرج عنها في إطار الاتفاق"، لافتًا من جهة أخرى إلى أنه لا يستطيع تأكيد تقارير إعلامية ذكرت أن إيران أبطأت وتيرة برنامجها النووي.

اتفاق واشنطن وطهران

وبموجب اتفاق معقد من المرجح أن يستغرق تنفيذه أسابيع، قد تفرج إيران عن خمسة مواطنين أميركيين محتجزين مقابل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية. كما ستفرج واشنطن عن العديد من الإيرانيين المسجونين.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نفى من ناحيته أي علاقة بين الاتفاق وقضايا أخرى، وسط تكهنات غربية إسرائيلية بتفاهمات أوسع عمادها الملف النووي الإيراني.

وشدد على أن الاتفاق مع الولايات المتحدة تمّ وفق "نظرة إنسانية بحتة"، وأن لا علاقة له بقضايا أخرى.

وعن تحرير الأموال الإيرانية بموجب الصفقة، أفاد بأن الأمر تمّ بناء على مطالبة طهران، "لأن احتجازها في كوريا الجنوبية غير قانوني".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close