الأحد 8 Sep / September 2024

بعد اجتماع مع أبو الغيط.. رئيس وزراء العراق يحذر من كارثة إنسانية في غزة

بعد اجتماع مع أبو الغيط.. رئيس وزراء العراق يحذر من كارثة إنسانية في غزة

شارك القصة

جرى اللقاء بين السوداني وأبو الغيط في بغداد - وكالة واع
جرى اللقاء بين السوداني وأبو الغيط في بغداد - وكالة واع
جدد رئيس الحكومة العراقي محمد شياع السوداني التأكيد على موقف بغداد الثابت والمبدئي من الحقّ الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة.

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال استقباله أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، دعم بغداد لصمود المدنيين في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي لليوم العاشر على التوالي، مشدّدًا على أهمية اتخاذ خطوات جادة لمنع حصول كارثة إنسانية هناك.

وشهد اللقاء، وفق بيان حكومي، "استعراض أهمّ الملفات العربية الراهنة والأوضاع في الأراضي العربية المحتلة، بسبب العدوان الصهيوني، والحالة الإنسانية السيئة التي يتعرّض لها أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة".

تجريم التطبيع في العراق

وردًا على تطبيع عدد من الدول العربية علاقاتها مع إسرائيل خلال السنوات الأخيرة، صوّت مجلس النواب العراقي بالإجماع قبل عام على أول قانون له في الدورة النيابية الخامسة، بعنوان "تجريم التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني".

ويستهدف هذا التشريع قطع الطريق أمام من يريد إقامة أي نوع من العلاقات مع إسرائيل، ووضع عقوبات رادعة تصل إلى الإعدام.

وجدّد السوداني بحسب البيان، "التأكيد على موقف العراق الثابت والمبدئي من الحقّ الفلسطيني في إقامة الدولة المستقلة، على التراب الوطني، ووجوب حماية المقدّسات في الأراضي الفلسطينية من محاولات طمس الهوية التاريخية، وعمليات الاستحواذ والاستيطان التي يمارسها الكيان الصهيوني الغاصب".

وأكد رئيس الوزراء "دعم العراق لصمود المدنيين في قطاع غزة المحاصر، وكل جهود الإغاثة التي يخطوها الأشقاء والأصدقاء، وأهمية أن يتخذ المجتمع الدولي خطوات جادة ومسؤولة لتفادي حصول كارثة إنسانية، تترك أثرها على أصل وجود الفلسطينيين في وطنهم المحتل".

غزة تحت العدوان الإسرائيلي

ولليوم العاشر تكثف الطائرات الإسرائيلية قصفها على غزة، مستهدفة المباني السكنية والمرافق، ما أسفر عن استشهاد 2750 فلسطينيًا وإصابة 9700 آخرين في القطاع، فضلًا عن قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن القطاع، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

وهناك جهود مصرية عربية دولية للوصول إلى هدنة وإدخال مساعدات عاجلة إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، وهو المرر الوحيد بين القطاع والعالم الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

وأعلنت وزارة الداخلية في غزة اليوم الإثنين، أن القطاع يعاني من أزمة حادة في مياه الشرب، ما دفع السكان لشرب مياه غير صالحة، في ظل الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت قرّر فرض "حصار شامل" على غزة، قائلًا: "لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا وقود سيصل للقطاع"، وفق ما نقلته القناة "13" الإسرائيلية في 9 من الشهر الجاري.

ويأتي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ردًا على العملية التي أطلقتها حركة حماس تحت اسم عملية "طوفان الأقصى" داخل مستوطنات غلاف غزة وأسفرت عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3715 وأسر ما يزيد عن مئة آخرين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close