Skip to main content

بعد اقتحام استمر 4 ساعات.. شهيدان برصاص الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم

الأحد 24 سبتمبر 2023

استشهد شابان فلسطينيان، فجر اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في عملية اقتحام جديدة لمخيم نور شمس بمدينة طولكرم في الضفة الغربية المحتلة.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال، حيث قامت جرافات الاحتلال بتجريف عدد من طرقات مخيم نور شمس منذ الساعات الأولى لفجر اليوم. كما فرضت قوات الاحتلال حصارًا من جميع الاتجاهات في اقتحامها الذي استمر نحو أربع ساعات.

وأفاد مراسل "العربي" فادي العصا بأن قوات الاحتلال انسحبت من مخيم نور شمس بعد أن خلفت دمارًا واسعًا في حي المنشية بالمخيم وخربت البنى التحتية في المنطقة.

جرفت قوات الاحتلال الطريق الرئيسية في المخيم - تويتر

سير المعركة 

وأشار المراسل إلى قيام مقاومين فلسطينيين بتفجير عبوات محلية الصنع بآليات الاحتلال خلال اقتحامها أحد المداخل الرئيسية لمخيم نور شمس.

واندلعت اشتباكات بين المقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة، استخدم خلالها رجال المقاومة الرصاص الحي والقنابل المحلية الصنع (أكواع) والعبوات المزروعة في طريق آليات الاحتلال، في حين استهدف الاحتلال ساحة المخيم بعدة صواريخ "أنيرجا" محمولة على الكتف، بحسب المركز الفلسطيني للإعلام.

من جهتها، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس"، إن "مجاهديها ومعهم إخوانهم من فصائل المقاومة خاضوا اشتباكات مسلحة على عدة محاور في مخيم نور شمس".

وتابعت الكتائب: "تمكن مجاهدو المقاومة في مخيم نور شمس من تفجير عبوة شديدة الانفجار ومحلية الصنع في جرافة للاحتلال وإعطابها وتحقيق إصابات مؤكدة بمن فيها".

وعقب عملية تفجير الجرافة العسكرية، تصاعدت ألسنة الدخان واللهب من الجرافة، وسمع دوي انفجار كبير.

شهيدان في مخيم نور شمس

من جانبها، كشفت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" هوية الشهيدين اللذين ارتقيا في الاقتحام الإسرائيلي الجديد، وهما الشاب عبد الرحمن سليمان أبو دغش (32 عامًا) والشاب أسيد فرحان أبو علي "جبعاوي" (21 عامًا)، مشيرة إلى أنهما أصيبا برصاصة بالرأس.

الشهيدان أبو دغش وأبو علي - تويتر

وأفادت الوكالة الرسمية بأنّ قوات الاحتلال اقتحمت المخيم بأعداد كبيرة ترافقها جرافات عسكرية وسط إطلاق نار كثيف، حيث شرعت بتجريف الشارع الرئيسي والبنية التحتية في المخيم، فيما اعتلى قناصة الاحتلال أسطح منازل المواطنين.

وكان مخيم نور شمس الذي يبلغ تعداد سكنه نحو 7 آلاف نسمة قد شهد اقتحامًا لقوات الاحتلال في الخامس من سبتمبر/ أيلول الجاري أسفر عن استشهاد الشاب عايد أبو حرب.

وتواصل قوات الاحتلال انتهاكاتها في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، حيث هاجم مستوطنون مساء أمس السبت أطراف بلدة بيتا جنوبي مدينة نابلس، بحسب مراسل "العربي".

وأفادت مصادر محلية فلسطينية لوكالة "وفا" بإصابة شابين بجروح ورضوض على حاجز "بيت أكسا" شمالي القدس المحتلة، وآخرين بالرصاص الحي والاختناق شرق قطاع غزة، وبالرصاص المعدني في كفر قدوم، واعتقال 10 مواطنين من نابلس وجنين والخليل.

وارتفع عدد الشهداء برصاص الاحتلال الإسرائيلي إلى 248 شهيدًا، منهم 49 طفلاً، و11 من الإناث و8 مسنين، منذ بداية العام الجاري، وفق مرصد الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة.

المصادر:
العربي - وسائل إعلام فلسطينية
شارك القصة