الثلاثاء 17 Sep / September 2024

أطول اقتحام لمخيم نور شمس.. "العربي" يرصد الدمار الذي خلفه الاحتلال

أطول اقتحام لمخيم نور شمس.. "العربي" يرصد الدمار الذي خلفه الاحتلال

شارك القصة

"العربي" ينقل تفاصيل اقتحام مخيم "نور شمس" من قبل الاحتلال الإسرائيلي (الصورة: غيتي)
تحمّل الرئاسة الفلسطينية الولايات المتحدة مسؤولية عودة الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية والقتل، والتي كان آخرها اقتحام مخيم "نور شمس" في طولكرم.

حذّرت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، من "انفجار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية"، بسبب انتهاكات الاحتلال والتصعيد الإسرائيلي المستمر.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إلى أن "ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من سياسات القتل والاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية تُوصل الأمور إلى طريق مسدود وخطير".

وفجر اليوم، اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم "نور شمس" للاجئين شمالي الضفة الغربية، حيث دارت مواجهات أسفرت عن استشهاد شاب فلسطيني وإصابة آخر بجراح خطيرة، فضلًا عن دمار هائل في المحال التجارية والبنية التحتية.

سياسة الاقتحامات

وأضاف أبو ردينة أن "الأوضاع على وشك الانفجار جراء التصعيد الإسرائيلي الخطير"، محمّلًا الولايات المتحدة "مسؤولية عودة سياسة الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية والقتل التي كان آخرها اقتحام مخيم نور شمس في طولكرم".

وتابع المتحدث الرئاسي أن "استمرار هذه السياسات العدوانية سيكون لها تداعيات خطرة جدًا على الجميع".

وطالب أبو ردينة الولايات المتحدة "بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي وعدم الاكتفاء بسياسة التصريحات التي لا تغير شيئًا على الأرض".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت استشهاد عايد سميح أبو حرب البالغ من العمر 21 عامًا، وإصابة شابٍ آخر بجروحٍ برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم "نور شمس" شرق طول كرم.

فلسطين تدعو الجنائية الدولية لتحمل مسؤولياتها

من جهتها، نددت وزارة الخارجية الفلسطينية بالعدوان الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم "نور شمس"، ودعت في بيان المحكمة الجنائية الدولية إلى تحمل مسؤولياتها لمحاكمة من وصفتهم بمجرمي الحرب الإسرائيليين.

وأضافت الخارجية أن اعتداء قوات الاحتلال على المخيم "جريمة حرب تضاف إلى جرائم القتل خارج القانون التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني".

وكانت كاميرا "العربي" قد وثّقت الدمار الكبير الذي لحق في البنية التحتية للشارع الرئيسي في المخيم، مع انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء منه بعد شروع الجرافات الإسرائيلية في تجريف شوارع المخيم.

تشييع الشهيد عايد سميح أبو حرب في مخيم "نور شمس" – غيتي
تشييع الشهيد عايد سميح أبو حرب في مخيم "نور شمس" – غيتي

وتصدى مقاومون فلسطينيون للاقتحام وسط اشتباكات عنيفة وتفجير عبوات ناسفة، ما أدى إلى إعطاب عدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية.

أطول اقتحام لمخيم "نور شمس"

ويتحدث مراسل "العربي" من طولكرم عن تفاصيل أطول اقتحام لمخيم "نور شمس"، مشيرًا إلى وجود حالة من التوتر الشديد بسبب الدمار الكبير واستشهاد عايد أبو حرب.

ووصل جثمان الشهيد أبو حرب إلى بيته حيث شيّعه أهل المخيم وألقت عائلته نظرة الوداع عليه في منزلهم، وسط غضب واستنفار سكان وأبناء طولكرم بحسب مراسلنا.

 وعن نتائج هذا الاقتحام الطويل لمخيم "نور شمس"، يشير المراسل عميد شحادة إلى تدمير عدد من المنازل بعد أن نفّذت قوات الاحتلال عمليات تفجير واسعة، في حين تعمل الجرافات الفلسطينية الآن على إزالة الدمار والركام من الشوارع.

كما يرصد شحادة الدمار الذي طال الشوارع جميعها، فضلًا عن البنية التحتية، وقطع شبكات الكهرباء والمياه في المكان.

واستمر اقتحام المخيم في طولكرم 5 ساعات، ويشرح شحادة أنه "من أطول الاقتحامات التي يتعرض لها منذ سنوات طويلة.. وتخللته مواجهات عنيفة جدًا بين مقاتلين فلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي".

ويتابع مراسل "العربي": "حاول المقاتلون الفلسطينيون التصدي لهذا الاقتحام، وينتشرون هنا بالعشرات داخل هذا المخيم، إلى جانب مخيم آخر في مدينه طولكرم".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close