الإثنين 2 Sep / September 2024

بعد حكم بسجنه.. الشرطة الباكستانية تلقي القبض على عمران خان

بعد حكم بسجنه.. الشرطة الباكستانية تلقي القبض على عمران خان

شارك القصة

مقابلة سابقة لـ"العربي" مع عمران خان تحدث فيها عن إمكان سجنه (الصورة: غيتي/ أرشيف)
جاءت عملية توقيف رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان بعد صدور حكم بسجنه ثلاث سنوات لإدانته بتهمة الكسب غير المشروع.

ألقت الشرطة الباكستانية القبض على رئيس الوزراء السابق عمران خان من منزله بمدينة لاهور شرق البلاد بحسب ما أفاد المحامي انتظار حسين بانجوتا لوكالة "رويترز" اليوم السبت.

وكان التلفزيون الرسمي أشار إلى صدور حكم على خان بالسجن ثلاث سنوات لإدانته بتهمة الكسب غير المشروع في قضية تتعلق بتلقيه هدايا أثناء تولي منصبه.

وأورد التلفزيون الباكستاني: "أعلن القاضي همايون ديلوار أنه تم اثبات التورط في ممارسات فساد". ولم يكن خان حاضرًا في المحكمة وأصدر القاضي أمرًا باعتقاله.

بدورها، أكدت الشرطة الباكستانية توقيف رئيس حركة إنصاف، لافتة إلى أنه سيتم نقله إلى إسلام أباد.

حركة إنصاف تطعن في الحكم

ويتعلق الحكم بتحقيق أجرته لجنة الانتخابات التي خلصت إلى أن خان باع بشكل غير قانوني هدايا ممنوحة للدولة أثناء توليه منصب رئيس الوزراء من عام 2018 إلى 2022.

واتُهم خان بإساءة استغلال منصبه لشراء وبيع هدايا تعود إلى الدولة بعد الحصول عليها خلال زيارات خارجية. وتزيد قيمة تلك الهدايا عن 140 مليون روبية (635 ألف دولار).

في المقابل، ينفي خان نجم الكريكيت (70 عامًا) ارتكاب أي مخالفات.

وأثار القبض على خان واحتجازه لعدة أيام في مايو/ أيار الماضي بسبب قضية أخرى اضطرابات سياسية شديدة واشتباكات بين أنصار خان والشرطة سقط فيها قتلى.

وفي المواقف، قالت حركة إنصاف في بيان إنها قدمت بالفعل طعنًا لدى المحكمة العليا بالبلاد على حكم المحكمة.

وكان خان تحدث في 5 يونيو الماضي لـ"العربي" عن نية بسجنه.

ولفت في حينه إلى أنّ المحاكمة العسكرية هي الطريقة الوحيدة لسجنه، معتبرًا أنّ الجيش يريد منعه من العودة إلى السلطة بالانتخابات في نوفمبر/ تشرين الثاني.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات