الثلاثاء 10 Sep / September 2024

بعد رصد مناطيد حولها.. تايوان تتهم الصين بتهديد سلامة الطيران

بعد رصد مناطيد حولها.. تايوان تتهم الصين بتهديد سلامة الطيران

شارك القصة

رصدت تايوان عدد من المناطيد الصينية حولها في الأيام الأخيرة
رصدت تايوان عددًا من المناطيد الصينية حولها في الأيام الأخيرة - إكس
تعيش تايوان حالة تأهب قصوى قبيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل تصعيد الصين لتحركاتها العسكرية حول الجزيرة الأمر الذي تعتبره تايبيه تهديدًا حقيقيًا لها.

اتهمت وزارة الدفاع التايوانية الصين، اليوم السبت، بتهديد سلامة الطيران وشن حرب نفسية على سكان الجزيرة، بعد رصد موجة من المناطيد في الآونة الأخيرة بالقرب من تايوان، أو فوقها قبل أيام من انتخابات تايوانية مهمة.

وأصبح احتمال استخدام الصين للمناطيد بغرض التجسس قضية عالمية، خلال فبراير/ شباط، عندما أسقطت الولايات المتحدة ما قالت إنه منطاد مراقبة صيني. وردت الصين بالقول إن المنطاد كان مركبة مدنية انحرفت عن طريق الخطأ.

الانتخابات في تايوان

وتعيش تايوان في حالة تأهب قصوى تحسبًا للنشاط العسكري والسياسي الصيني قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 13 يناير/ كانون الثاني.

وتقول: إن الصين تمارس ضغوطًا عسكرية واقتصادية في محاولة للتدخل في الانتخابات، حيث تعتبر الصين الجزيرة جزءًا من أراضيها، وهو ما ترفضه حكومة تايوان.

ومنذ الشهر الماضي، أبلغت وزارة الدفاع التايوانية عن عدة وقائع لمناطيد صينية تحلق فوق مضيق تايوان الحساس. وقالت هذا الأسبوع إن بعض المناطيد حلقت فوق تايوان بالقرب من مطارات رئيسية.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم أن المناطيد تشكل "تهديدًا خطيرًا" لسلامة الطيران الدولي نظرًا لمسارات طيرانها.

وأضافت: "نعبر أيضًا عن تنديدنا بتجاهل الشيوعيين الصينيين لسلامة الطيران، وتجاهلهم لسلامة الركاب في رحلات الطيران عبر مضيق تايوان ورحلات الطيران الدولية".

التصعيد الصيني

وصعّدت الصين ضغطها على تايوان العام الماضي، إذ يتصاعد التوتر فيما تستعد الجزيرة الديمقراطية لإجراء انتخابات، يحتل الصدارة فيها المرشح المؤيد للاستقلال لاي تشينغ-تي، وفق الاستطلاعات.

وقال الرئيس الصيني شي جينبينغ، في خطاب له نهاية العام الماضي، إن الصين سيعاد توحيدها بالتأكيد". وأفادت الوكالة نقلًا عن شي قوله: "جميع الصينيين على ضفتَي مضيق تايوان يجب أن يربطهم الشعور بوحدة الهدف وأن يتشاركوا مجد تجديد شباب الأمة الصينية".

وتعتبر الصين أن الولايات المتحدة تثير التوترات عمدًا في بحر الصين الجنوبي بمرور سفن حربية أميركية عبر المياه التي تطالب بها بكين.

والشهر الماضي، هدّدت الصين باتّخاذ تدابير مضادة في حقّ الشركات المنخرطة في عملية بيع أسلحة لتايوان، بعد الضوء الأخضر الذي أعطته الولايات المتحدة لصفقة بقيمة 300 مليون دولار تهدف إلى تعزيز دفاعات الجزيرة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close